هل تقف الصين وراء انقطاع التيار الكهربائي في الهند؟

في أوائل الصيف الماضي، اشتبكت القوات الصينية والهندية في معركة حدودية مفاجئة في وادي جالوان البعيد، حيث ضرب بعضها البعض حتى الموت بالحجارة والهراوات.

بعد أربعة أشهر وعلى بعد أكثر من 1500 ميل في مومباي بالهند، أغلقت القطارات والبورصة مع انقطاع التيار الكهربائي في مدينة يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

اضطرت المستشفيات إلى التحول إلى مولدات الطوارئ للحفاظ على تشغيل أجهزة التنفس وسط تفشي فيروس كورونا الذي كان من بين الأسوأ في الهند.

 

البرامج الضارة الصينية

 

الآن، تربط دراسة جديدة هذين الحدثين ببعضهما، كجزء من حملة إلكترونية صينية واسعة النطاق ضد شبكة الكهرباء الهندية، لإرسال رسالة مفادها أنه إذا تمشكن الهند بمواقفها بشدة ، فقد تنطفئ الأضواء في جميع أنحاء البلاد.

أظهرت الدراسة أنه مع استمرار المواجهة في جبال الهيمالايا، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن عشرين شخصًا، كانت البرامج الضارة الصينية تتدفق إلى أنظمة التحكم التي تدير الإمداد بالكهرباء في جميع أنحاء الهند، إلى جانب محطة فرعية لنقل الجهد العالي ومحطة طاقة تعمل بالفحم.

تم تفكيك تدفق البرامج الضارة معًا بواسطة شركة ” ريكورديد فيوتشر” التي تدرس استخدام الإنترنت من قبل الجهات الحكومية الهندية. ووجدت الشركة أن معظم البرامج الضارة لم يتم تنشيطها.

قال ستيوارت سولومون، كبير مسؤولي العمليات في شركة ريكورديد فيوتش ، إن “المجموعة التي ترعاها الدولة الصينية، والتي أطلقت عليها الشركة اسم Red Echo ، يُنظر إليها على أنها تستخدم بشكل منهجي تقنيات التدخل الإلكتروني المتقدمة”.

يثير هذا الاكتشاف تساؤلاً حول ما إذا كان الانقطاع الذي حدث في 13 أكتوبر (تشرين الأول) في مومباي ، أحد أكثر مراكز الأعمال ازدحامًا في البلاد، كان المقصود به رسالة من بكين حول ما يمكن أن يحدث إذا تمسكت الهند بموقفها من الخلافات الحدودية.

 

شكوك حول وقوف الصين وراء الهجوم الالكتروني

 

ونقلت تقارير إخبارية في ذلك الوقت عن مسؤولين هنود قولهم إن السبب كان هجومًا إلكترونيًا من مصدر صيني. بدأت السلطات تحقيقًا رسميًا، ومن المقرر تقديم تقرير عنه في الأسابيع المقبلة. منذ ذلك الحين، التزم المسؤولون الهنود الصمت بشأن الكود الصيني، الذي قد يكون تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في مومباي والأدلة التي قدمتها لهم شركة ريكورديد فيوتشر بأن العديد من عناصر شبكة الكهرباء في البلاد كانت هدفًا لجهود القرصنة الصينية المتطورة.

من الممكن أن الهنود ما زالوا يبحثون عن الكود. لكن الاعتراف بإدخالها، كما أشار دبلوماسي هندي سابق، قد يعقد الحل الدبلوماسي في الأيام الأخيرة بين وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ونظيره الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، في محاولة لتخفيف التوترات الحدودية.

قال المحققون الذين كتبوا دراسة ريكورديد فيوتشر إن “الصلة المزعومة بين انقطاع الخدمة واكتشاف البرامج الضارة غير المحددة” في النظام “لا تزال غير مؤكدة”. لكنهم أشاروا إلى أن “الأدلة الإضافية تشير إلى الاستهداف المنسق لمراكز الإرسال الهندية”، والتي توازن بين الطلبات الكهربائية عبر مناطق البلاد.

 

ديك في الهند يقتل صاحبه بآلة حادة والشرطة تسجنه
القبض على ديك بتهمة قتل صاحبه في الهند.. تبدو القصة غريبة.. لكنها ليست مزحة بطبيعة الحال.. فبنصل كان مربوطا في ساق الديك وطوله 7 سنتمترات تلقى الرجل طعنة في الفخذ وهو يدفع الديك للنزول لحلبة المصارعة.