أخبار الآن | براتيسلافا -سلوفاكيا (وكالات)

أعلنت سلوفاكيا، السبت، إطلاقها برنامجا لإجراء فحوصات كورونا لجميع مواطنيها، وذلك بالتعاون مع نحو 45 ألف عامل بمجال الصحة وعناصر من الجيش والشرطة.

وسيجري جمع عينات فحوصات كورونا، من حوالي خمسة آلاف موقع في البلد الأوروبي البالغ عدد سكانه 5,4 ملايين نسمة.

وبدوره قال رئيس الوزراء السلوفاكي إيغور ماتوفيتش، إن العالم سيكون مهتماً لمعرفة ما يجري في سلوفاكيا، لكون هذه الخطوة مهمة وستستهم في إنقاذ مئات الأرواح.

وفي ذات السياق، عملت سلوفاكيا على اختيار نوعٍ خاص من فحوصات كورونا، التي تعطي نتائج سريعة خلال دقائق معدودة، بيد أنها لا تعتبر موثوقة مثل فحوصات “PCR”، المسحة التي تؤخذ خلالها عينات من الأنف وترسل إلى مختبرات للتحليل.

غرامات لمن يتخلف عن إجراء فحوصات كورونا

وذكرت السلطات الصحية السلوفاكية، بأن إجراء فحص كورونا لن يكون ملزماً للأفراد، لكن الشخص الذي لا يحمل إثبات يظهر نتيجة سلبية، قد يعرضه ذلك لغرامة كبيرة في حال أوقفته الشرطة.

وبالمقابل، أضافت أن على كل شخص تثبت إصابته بفيروس كورونا، فعليه أن يحجر نفسه لمدة عشرة أيام.

وأشار ماتوفيتش، إلى أن القيود المفروضة بالبلاد من شأنها إما تخفيف حدة الوضع الوبائي، وذلك بانتهاء هذه الفحوصات، أو ارتفاع وتيرة الإصابات في حال لم ينفذ البرنامج بالكامل.

وبذلك، ستصبح سلوفاكيا أول دولة في العالم تجري فحوصات لكل المواطنين.

يذكر، أن سلوفاكيا تشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات اليومية بالفيروس، حيث سجلت الجمعة، 3663 إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي الحالات إلى 55091. فضلاً عن وفاة 212 شخصاً جراء الفيروس.

وإلى ذلك، تنوي الحكومة إنجاز أول جزء من الفحوصات في غضون يومين على أن تُجرى فحوصاتٌ أخرى في عطلة نهاية الأسبوع المقبل.