أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

تعتقد أجهزة الاستخبارات البريطاني أن المملكة المتحدة بحاجة إلى إعادة تقييم علاقتها مع الصين بعد أن تهدأ أزمة فيروس كورونا، وتفكر في ما إذا كانت هناك حاجة إلى ضوابط أكثر صرامة على التكنولوجيا الفائقة والصناعات الاستراتيجية الصينية الأخرى.

ويعتقدون أن الصين ستصبح أكثر حزماً في الدفاع عن نموذج الحزب الواحد بإعتبار أنها نجحت في معالجة الوباء وأن بوريس جونسون والوزراء الآخرين سيتعين عليهم اعتماد “نظرة واقعية” والنظر في كيفية استجابة المملكة المتحدة.

إن القضايا التي يتم الحديث عنا هي ما إذا كانت المملكة المتحدة تريد تقييد عمليات الاستحواذ على الشركات الرئيسية في مجالات التكنولوجيا الفائقة مثل الاتصالات الرقمية والذكاء الاصطناعي، وما إذا كان ينبغي عليها تقليل وصول الطلاب الصينيين إلى الأبحاث في الجامعات وأماكن أخرى.

جهاز الأمن ومكافحة التجسس البريطاني وجهاز الاستخبارات البريطاني لا يزالان يعتقدان أنه كان من الصواب السماح لشركة هواوي الوصول إلى شبكة 5G البريطانية – وهو قرار اتخذته جونسون في يناير (كانون الثاني) – بينما يضغط المحافظون من أجل إعادة التفكير بهذا القرار.

تحث وكالات المخابرات على التركيز بشكل أكبر على النشاط الصيني منذ شهور ، وقد صاحب إعلان كين ماكالوم كمدير عام جديد لجهاز الأمن ومكافحة التجسس البريطاني في نهاية الشهر الماضي وعدًا بأن تركز المنظمة بشكل أوضح على بكين.

في أواخر الشهر الماضي ، اتهم مايكل جوف ، مستشار دوقية لانكستر ، الصين بالتخفيف من التهديد الأولي الذي يشكله كوفيد 19. وقال ” بعض التقارير الواردة من الصين لم تكن واضحة بشأن حجم وطبيعة الوباء”.

ومن بين الوزراء الآخرين المعروفين بأنهم يشككون في الصين بريتي باتل ، وزيرة الداخلية ، وبن والاس ، وزير الدفاع.

واضطر جوف إلى تخفيف انتقاده للصين في وقت سابق من هذا الشهر بعد وصول أجهزة تنفس اصطناعي صينية تشتد الحاجة إليها إلى المملكة المتحدة.

في ظل ديفيد كاميرون وجورج أوزبورن ، اتبعت الحكومة سياسة المغازلة بنشاط للاستثمار الصيني في مجالات مثل الطاقة النووية والاتصالات. عندما تولت تيريزا ماي منصب رئيس الوزراء، أمرت بمراجعة استثمار مجموعة الصين العامة للطاقة النووية في محطة هينكلي بوينت النووية الجديدة.

قال تشارلز بارتون ، وهو دبلوماسي صيني سابق إن “إعادة التفكير في العلاقات بين المملكة المتحدة والصين كانت ضرورية لفترة طويلة” لأن بكين ترى نفسها في منافسة طويلة الأمد مع الغرب.

العلاقات المستقبلية مع الصين هي واحدة من العديد من القضايا المقرر معالجتها من خلال المراجعة المتكاملة للسياسة الخارجية والدفاع التي أعلنت في فبراير (شباط). كان من المقرر أن يصدر تقرير في الخريف ولكن من المتوقع أن يتأخر نظرا للأزمة الحالية.

 

سجلت بريطانيا، أمس الأربعاء، 938 وفاة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة ، بزيادة 152 حالة عن الحصيلة اليومية المعلنة الثلاثاء، لتتخطّى بذلك الحصيلة الإجمالية لوفيات فيروس كورونا المستجد على الأراضي البريطانية سبعة آلاف وفاة. وسط الحالة الصحية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووضعه في العناية المركزة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الكويت تعلن شفاء 8 حالات جديدة من فيروس كورونا

لتخفيف تداعيات كورونا.. رئيس الإكوادور يخفض راتبه