أخبار الآن | الهند cnn

 

عندما فرضت الهند إغلاقًا على مستوى البلاد قبل أسبوع، كان الهدف منها وقف الانتشار الوشيك لفيروس كورونا المستجد.

لكن إغلاق هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة إ قد وفر أيضًا علاجًا مؤقتًا لقضية صحية ملحة أخرى: إرتفاع مستويات التلوث.

أكبر إغلاق في العالم يعني أن جميع المصانع والأسواق والمحلات التجارية وأماكن العبادة مغلقة الآن ، وتوقف معظم وسائل النقل العام وتوقف أعمال البناء ، حيث تطلب الهند من مواطنيها البقاء في منازلهم وممارسة سياسة الابتعاد الاجتماعي. حتى الآن ، لدى الهند أكثر من 1300 حالة مؤكدة من مرض Covid-19 ، بما في ذلك 35 حالة وفاة.

وتشير البيانات بالفعل إلى أن المدن الرئيسية تسجل مستويات أقل بكثير من الجسيمات الضارة المعروفة باسم PM 2.5 ، وثاني أكسيد النيتروجين، الذي تطلقه المركبات ومحطات الطاقة.

يعتبر PM 2.5 ، الذي يبلغ قطره أقل من 2.5 ميكرومتر، خطيرًا بشكل خاص لأنه يمكن أن يحتفظ بعمق في الرئتين ويمر إلى الأعضاء الأخرى ومجرى الدم، مما يتسبب في مخاطر صحية خطيرة.

يشير الانخفاض المفاجئ في الملوثات والسماء الزرقاء اللاحقة إلى تحول كبير في الهند التي تضم 21 من 30 مدينة في العالم الأكثر تلوثًا ، وفقًا لتقرير جودة الهواء العالمي IQAir AirVisual لعام 2019.

في العاصمة نيودلهي، تظهر البيانات الحكومية أن متوسط ​​تركيز PM 2.5 انخفض بنسبة 71 ٪ في غضون أسبوع، حيث انخفض من 91 ميكروغرام لكل متر مكعب في 20 مارس (آذار)، إلى 26 في 27 مارس (آذار)، بعد بدء الإغلاق. تعتبر منظمة الصحة العالمية أي رقم فوق 25 ميكروغرام غير آمن.

تم جمع البيانات من المجلس المركزي لمكافحة التلوث (CPCB) ، وهو جزء من وزارة البيئة الهندية ، من قبل مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA).
ارتفع ثاني أكسيد النيتروجين من 52 لكل متر مكعب إلى 15 في نفس الفترة، وأيضًا انخفاض بنسبة 71٪. كما سجلت مومباي وتشيناي وكولكاتا وبنغالور انخفاضًا في هذه الملوثات الهوائية.

قال جيوتي باندي لافاكاري، المؤسس المشارك لمنظمة البيئة الهندية للعناية بالهواء، ومؤلف الكتاب القادم “التنفس هنا ضار بصحتك”: “لم أر مثل هذه السماء الزرقاء في دلهي على مدى السنوات العشر الماضية”.

حتى قبل بدء الإغلاق الوطني في 25 مارس (آذار)، كان للإغلاق المرحلي تأثير في الهند.

قال Gufran Beig ، وهو عالم في نظام الهواء ، إنه خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس (آذار)، انخفض متوسط ​​مستويات ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة 40-50 ٪ في مدن مومباي وبيون وأحمد آباد ، مقارنة بالفترة نفسها في 2018 و 2019.

وقال بيغ “إن انخفاض انبعاثات الوقود الأحفوري بسبب (قطاع) النقل والتباطؤ في الأنشطة الأخرى المتعلقة بالانبعاثات يقلل ببطء من ملوثات الهواء”.
وقال تحليل أجرته وكالة حظر التفاقم (CREA) إن حظر التجول على مستوى البلاد في الهند في 22 مارس (آذار) أدى إلى أدنى مستويات تلوث مروري ليوم واحد على الإطلاق. وأضاف التقرير أن الملوثات الخطرة الأخرى ، PM2.5 و PM10 الأكبر ، التي يقل قطرها عن 10 ميكرومتر ، انخفضت بشكل حاد.

 

شرطي كورونا يوقف السائقين في الهند
ابتكرت الشرطة الهندية طريقة جديدة لتوعية السائقين بأهمية الالتزام بالإغلاق الذي تفرضه الحكومة كإجراء وقائي ضد فيروس “كورونا”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

انخفاض تلوث الهواء في لندن وروما وميلانو إلى النصف

هل يؤدي فيروس كورونا إلى انخفاض تلوث الهواء؟