أخبار الآن | أوروبا dailymail

 

انخفض مستوى تلوث الهواء في لندن وروما وميلانو وباريس بشكل حاد منذ أن أجبرت إجراءات إغلاق الفيروس التاجي الأشخاص على البقاء داخل وخارج الطرق.

مستويات الجسيمات ، التي تأتي من النقل البري وحرق الوقود ، وكذلك ثاني أكسيد النيتروجين ، الذي يأتي بشكل أساسي من عوادم المركبات ، انخفض في لندن.

يقول العلماء إن مستويات الجسيمات فائقة الدقة في العاصمة البريطانية ، والمعروفة باسم PM2.5 ، تبلغ حاليًا حوالي نصف تلك التي يتم تسجيلها عادةً في هذا الوقت من العام ، بناءً على متوسط ​​القياسات خلال السنوات الخمس الماضية.

كما تظهر البيانات من شبكة لندن لجودة الهواء ، التي حللها المركز الوطني لعلوم الغلاف الجوي ، أن كلا الملوثين قد انخفضا بنحو النصف منذ الذروة في منتصف فبراير (شباط).

يؤكد تحليل انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين التي تم قياسها بواسطة القمر الصناعي Sentinel-5P التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أن مستويات الملوثات فوق لندن أقل بكثير من مارس (آذار) 2019.

وفي الوقت نفسه ، تظهر بيانات وكالة البيئة الأوروبية (EEA) أن تركيزات ملوثات الهواء في روما وميلانو قد انخفضت بنسبة 50 في المائة ، في حين سجلت وكالة مراقبة جودة الهواء في باريس انخفاضًا بنسبة 30 في المائة في التلوث.

مع توقف الحياة اليومية في المملكة المتحدة بسبب تقييد الحركة للسيطرة على انتشار COVID-19 ، تحسنت جودة الهواء بسبب الانخفاض الحاد في حركة المرور.

تشير هذه العلامات المبكرة الواعدة إلى أن تلوث الهواء قد ينخفض ​​في مدن المملكة المتحدة بينما يستمر الوباء.

وقال البروفيسور أليستير لويس من المركز الوطني لعلوم الغلاف الجوي بجامعة يورك: “بدأت جودة الهواء في التحسن في العديد من مدن المملكة المتحدة ، مما يعكس ما شوهد في دول أخرى قيّدت السفر ومستويات النشاط الخارجي”.

“هذا في المقام الأول نتيجة لانخفاض حجم حركة المرور ، كما جرى ملاحظة انخفاض في ثاني أكسيد النيتروجين ، الذي يأتي في المقام الأول من عوادم المركبات”.

“والجسيمات الدقيقة (PM2.5) انخفضت أيضًا بشكل ملحوظ”.

وأضاف البروفيسور لويس إنه من المهم بشكل خاص النظر في كيفية تغير مستويات PM2.5 مقارنة بما هو معتاد في هذا الوقت من العام.

 

التلوث يخنق نيودلهي
قيدت السلطات الهندية حركة السيارات في العاصمة نيودلهي بعد أن بلغ تلوث الهواء في نيودلهي والمناطق المحيطة بها أسوأ مستوياته حتى الآن هذا العام

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هل يؤدي فيروس كورونا إلى انخفاض تلوث الهواء؟

كم يوماً يبقى كورونا نشطاً ومعدياً على الأسطح الملوثة به؟