كم يوماً يبقى كورونا نشطاً ومعدياً على الأسطح الملوثة به؟

صحة

خبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

ذعر وخوف عم الكثير من دول العالم بعد أن أخذ فيروس كورونا (كوفيد-19) بالإنتشار سريعاً بين دول العالم ، وأعداد المصابين والمتوفين به أخذه بالإزدياد يوماً بعد يوم.

وحتى اللحظة، لم يتوصل العلماء الى إيجاد لقاح أو عقار فعّال للوقاية أو العلاج منه، لذا تبقى التوصيات وتدابير التحكم في انتشار العدوى الملاذ الوحيد والآمن حتى الآن لمنع انتشار عدوى الفيروس.

وينتقل “كوفيد 19” عادةً لدى البشر من إنسان إلى آخر، في أثناء فترة حضانة الفيروس التي تبلغ 14 يومًا، عبر الرذاذ الملوث، أو الأيدي الملوثة، أو الأسطح الملوثة بالفيروس. لكن ما هو الوقت الذي يستغرقه كورونا “كوفيد 19”

في البقاء حياً على الأسطح مثل مقابض الأبواب أو طاولات الأسرة في المستشفيات؟

للوصول إلى نتائج، راجع فريق من الباحثين والمتخصصين نتائج آخر 22 دراسة أجريت في هذا الإطار، لتحديد الوقت الفعلي لمكوث عائلة “كورونا” على الأسطح التي لا يتم تطهيرها باستمرار، وكذلك الإستراتيجية الفعالة لمكافحة

الفيروس، عبر عوامل الإبادة البيولوجية باستخدام المطهرات الكيميائية التي تقتل الفيروس، خصوصا في مرافق الرعاية الصحية.

واكتشف الباحثون أن فيروس “كورونا” المستجد، مثل فيروس (سارس)، ومتلازمة (MERS) يمكن أن يظل نشطًا ومُعديًا على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية الملوثة بالعدوى لمدة تصل إلى 9 أيام في المتوسط في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية في المتوسط.

هل المدخن أكثر عرضة من غيره لمضاعفات كورونا؟

 

لكن في المقابل، إذا انخفضت درجة حرارة الأسطح الملوثة إلى 4 درجات مئوية , يمكن أن يظل الفيروس نشطًا حتى 28 يومًا، في حين تنخفض درجة العدوى إذا تراوحت حرارة الأسطح بين 30 و40 درجة مئوية.

أما بالنسبة للمطهرات الفعالة للقضاء على الفيروس، فقد أظهرت الاختبارات التي أُجريت على محاليل التطهير المختلفة، أن المطهرات التي تحتوي على مركبات “الإيثانول” (تركيز 6-71٪) أو “بيروكسيد الهيدروجين” (تركيز 0.5 ٪) أو

“هيبوكلوريت الصوديوم” (تركيز 0.1 ٪) فعالة ضد فيروسات الكورونا.

ووفقًا للدراسة، فإنه إذا جرى تطهير الأسطح والمناطق الملوثة بالعدوى بالتركيزات المناسبة لهذه المطهرات، فإنها تقلل من أعداد فيروسات كورونا المعدية من مليون جسيم مُمْرِض إلى 100 فقط في غضون دقيقة واحدة.

في المقابل، أظهرت الاختبارات أن هناك محاليل تطهير أخرى أثبتت أنها أقل فاعليةً في مكافحة عدوى “كورونا”، وهي مركبات “كلوريد البنزالكونيوم” (تركيز 0.05-0.2٪) ومركبات “كلورهيكسيدين دي جلوكونات” (تركيز 0.02٪).

مصدر الصورة: story blocks

إقرأ أيضا:

منظمة الصحة العالمية: معدل الوفيات بفيروس كورونا هو 3.4٪ على مستوى العالم