أخبار الآن | نيوزيلندا –  cnn

 

أحيت نيوزيلندا يوم الإثنين مرور أسبوع واحد منذ انفجار بركان جزيرة وايت آيلاند البركانية الذي جاء دون سابق إنذار بينما كان 47 شخصًا يزورون الجزيرة، ويستمر البحث عن جثتي شخصين ما زالا مفقودين.

وعقدت دقيقة صمت على مستوى البلاد بعد ظهر الاثنين الساعة 2:11 مساء، وبلغ عدد القتلى الرسمي الآن 16 ، بينهم 15 شخصًا ماتوا في نيوزيلندا وشخص واحد توفي بعد نقله إلى أستراليا. يُعتقد أن شخصين آخرين قد لقيا مصرعهما ، حيث قالت الشرطة إن جثتيهما من المحتمل أن تكون في المياه المحيطة بالجزيرة البيضاء.

قالت رئيس الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن يوم الإثنين إن 14 شخصًا ما زالوا في المستشفيات في جميع أنحاء نيوزيلندا ، مع 10 في حالة حرجة. في الأسبوع الماضي ، تم نقل 13 مريضا إلى المستشفيات في أستراليا ، على الرغم من وفاة واحد في وقت لاحق.

كما أشادت آرديرن بأولئك الذين قاموا “بأشياء غير عادية لإنقاذ الأرواح” ، بما في ذلك المهنيين الصحيين وأولئك الذين ذهبوا إلى الجزيرة لاستعادة الجثث.

وقالت: “لا توجد كلمات تقريبًا لكل من ما حدث من آثار وما بعد الخسارة”. “أولئك الذين فقدوا هم الآن مرتبطون إلى الأبد بنيوزيلندا”.

ومن جهته، أشار رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إلى أن 10 أستراليين كانوا من بين القتلى.

معظم الضحايا الذين تم تسميتهم رسمياً من قبل الشرطة هم أستراليون. أحد أصغر الأشخاص سناً هو الأستراليماثيو هولاندر، الذي كان يبلغ من العمر 13 عامًا فقط.

ومنعت الظروف الصعبة والتهديد بثوران آخر السلطات من الذهاب إلى الجزيرة البيضاء في الأيام التي أعقبت ثوران البركان، لكن يوم الجمعة استعاد فريق متخصص ست جثث من الجزيرة. تم نقل تلك الجثث إلى أوكلاند بحثًا عن الجثث وتحديد الهوية.

وقال نائب المفوض جون تيمز إنه خلال عطلة نهاية الأسبوع ، قامت فرقة غطس تابعة للشرطة بالبحث في المياه حول الجزيرة بإيجاد الجثتين المتبقيتين. وقال إن المياه المحيطة بالجزيرة ملوثة ، وذكر الغواصون أنهم شاهدوا أسماك وثعابين ميتة تطفو في المياه.

يوم الأحد ، عاد فريق الإنقاذ الذي كان يرتدي ملابس واقية إلى الجزيرة للبحث عن الجثتين.

وقال “بينما من المحبط عدم تحديد موقع الجثتين الباقيتين ، أود أن أؤكد من جديد التزامنا ببذل كل ما في وسعنا لتوفير شعور بالإغلاق للعائلات الحزينة”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ارتفاع عدد القتلى لـ14 في انفجار بركان بنيوزيلاندا

استمرار نشاط بركان “وايت آيلاند”يعوق جهود الإغاثة في نيوزيلندا