أخبار الآن | وايت آيلاند – نيوزيلندا (متابعات)

أوضح مركز مراقبة المخاطر الجيولوجية “GeoNet” في بيان له أن بركان جزيرة “وايت آيلاند” بنيوزيلندا لايزال نشطا، ما يعيق جهود الإغاثة. وقد سجلت وفاة 6 أشخاص بعد إجلائهم من الجزيرة حيث ثار البركان يوم الإثنين, فيما يعاني تسعة وعشرون آخرون من حروق بالغة. هذا في وقت لا يزال البعض في عداد المفقودين.

وصرح جراهام ليونارد، العالم البارز في معهد “جي إن إس ساينس” للأبحاث، لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي أن نشاط البركان ازداد منذ ساعات الصباح الأولى مضيفا : “أن الخطر أصبح أكبر من حدوث ثوران، والمعايير تزداد سوءًا في الوقت الحالي”.

صور بالقمر الصناعي قبل وبعد اندلاع البركان

[twenty20 img1=”373752″ img2=”373751″ direction=”vertical” offset=”0.5″ before=”صورة بالقمر الصناعي قبل أشهر من ثوران البركان في 12 مايو 2019″ after=”صورة بالقمر الصناعي بعد ثوران البركان في صباح 11 ديسمبر 2019″]

بدوره وزير الشرطة ستيوارت ناش قال إن هناك غازات سامة تأتي من الفتحة البركانية وأن الجزيرة مغطاة بطبقة سميكة من الرماد الحمضي، وقال نائب مفوض الشرطة، جون تيمز، إن الشرطة تقف على أهبة الاستعداد للعودة إلى الجزيرة , لكن هذا في الوقت الراهن خطير للغاية.

This handout photo taken on December 9, 2019 and released on December 10, 2019 from the Auckland Rescue Helicopter Trust shows the view from a rescue helicopter as it heads toward the smoldering White Island volcano off the coast of New Zealand's North Island. - Survivors on December 10 recounted dramatic escapes and tales of heroism when New Zealand's smouldering White Island volcano roared into life, amid "unfathomable grief" over the eruption that is believed to have claimed 13 lives. (Photo by Handout / Auckland Rescue Helicopter Trust / AFP) / -----EDITORS NOTE --- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Auckland Rescue Helicopter Trust" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS  - NO ARCHIVES / “The erroneous mention[s] appearing in the metadata of this photo has been modified in AFP systems in the following manner: [taken on December 9] instead of [December 10]. Please immediately remove the erroneous mention[s] from all your online services and delete it (them) from your servers. If you have been authorized by AFP to distribute it (them) to third parties, please ensure that the same actions are carried out by them. Failure to promptly comply with these instructions will entail liability on your part for any continued or post notification usage. Therefore we thank you very much for all your attention and prompt action. We are sorry for the inconvenience this notification may cause and remain at your disposal for any further information you may require.”

صورة جوية لبركان “وايت آيلاند”

ويقدم مركز مراقبة المخاطر الجيولوجية “GeoNet” تحديثات منتظمة حول البركان ، ما يسمح للشرطة بتقييم مخاطر إرسال فرق الإنقاذ . ولم تشير رحلات البحث إلى أي علامات على الحياة في الجزيرة , في حين يعتقد المسؤولون أنه لا يوجد ناجون بين الثمانية المفقودين، يشار الى ان ما لا يقل عن 47 زائرا من جميع أنحاء العالم كانوا موجودين على الجزيرة لحظة ثوران البركان حيث وقع انفجاران متتاليات.

ما هي حالة المصابين؟

قالت الشرطة إنه من بين المصابين الثلاثين، هناك حوالي 25 مصاب في حالة حرجة، وأوضح وزير الشرطة ستيوارت ناش أن الإصابات التي لحقت بالناجين كانت شديدة لدرجة أن بعضهم لم نتمكن من تحديد هويتهم.

وقال لراديو نيوزيلندا “هناك عدد من الأشخاص في المستشفى لا يستطيعون الاتصال ، لديهم حروق كبيرة ليس فقط للجلد ولكن للأعضاء الداخلية”.

وقال المسؤول الطبي بيتر واتسون في مؤتمر صحفي: “نتوقع أن نحتاج إلى 2ر1 مليون سنتيمتر مربع إضافي من الجلد لتلبية الاحتياجات المستمرة للمرضى”. وأضاف أن بعض المصابين يعانون من حروق في الجلد بنسبة تصل إلى 90% أو 95% .
كما سيتم نقل العديد من المرضى إلى أستراليا من قبل قوة الدفاع الأسترالية باستخدام طائرة مخصصة للعناية المركزة في غضون 24-48 ساعة القادمة.

كيف صنف حجم ثوران البركان ؟ 
صنف الثوران الأخير للبركان على أنه “انفجار بركاني بسيط” من المستوى الثالث، وقال بن كينيدي، أستاذ علم البراكين الفيزيائي بجامعة كانتربيري إن هذا التصنيف يعني أن الثوران حصل على منطقة الفوهة. ويوجد حوالى 70% من البركان تحت الماء، لكن فوهة البركان والقمة المحيطة بها تقع حوالي 321 مترا فوق مستوى سطح البحر.

ما قصة جزيرة وايت آيلاند؟
اكتشف جزيرة وايت آيلاند  المستكشف جيمس كوك في عام 1769 الجزيزة تتميز دائما بأنها مظللة بسحابة بيضاء، وكتبت عدة قصص حول بركان الجزيرة وفي السنوات الأخيرة ظهر في عدد من الأفلام، وقال بن كينيدي، أستاذ علم البراكين الفيزيائي بجامعة كانتربيري إنه مكان رائع ذو طبيعة خاصة، وأشار إلى أن يجب ارتداء أقنعة الغاز بسبب غازات الكبريت القوية، “ويمكنك سماع صوت الغاز الخارج من البركان.

 

اقرأ المزيد: 5 قتلى على الأقل في ثوران بركان جزيرة ”وايت آيلاند“ في نيوزيلندا