أخبار الآن | فيينا – النمسا (صحف)

دعت وزيرةُ خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الخميس الدولَ الاعضاء إلى “تحمُـلِ المزيدِ من المسؤوليةِ” وضمانِ استمرارِ عملية الاتحاد لإنقاذِ المهاجرين ومكافحةِ تهريب البشر في البحر المتوسط.

وتعتزمُ روما تقديمِ طلبٍ للاتحادِ الاوروبي لتعديلِ قواعد مُهمة “صوفيا” -التي تقودُها ايطاليا حالياً – بحيث يتم تناوب موانئ إنزالِ المهاجرين الذين يتم انقاذُهم في مياه المتوسط، مع توقعاتٍ بأن تكون فرنسا و اسبانيا على رأسِ الدول التي سيُطلب منها استقبال المهاجرين.

وحاليا، ترسو جميع السفن التي تحمل المهاجرين الذين يتم انقاذهم في ايطاليا، إلا أن حكومة اليمين القومية الايطالية الجديدة تقول إنها يجب ألا تتحمل العبء لوحدها وأن الوقت حان لكي تتحمل دول الاتحاد الاوروبي الأخرى حصتها من المهاجرين.

وفي تصريحات قبل المحادثات غير الرسمية لوزراء دفاع الاتحاد الاوروبي، دعتهم موغيريني الى “التصرف بشكل بناء” للعمل على مواصلة المهمة، وقالت قبل الاجتماع الذي سيعقد في فيينا “حتى الآن لم يتم التوصل الى توافق .. لا يمكنا أن نترك عملية الاتحاد الاوروبي دون توضيح للقواعد الواجب اتباعها”، مطالبة الدول الاعضاء بأن تتحمل المزيد من المسؤولية، بحيث تظل العملية ـ التي وصفتها بإنجاز كبير جدا لجميع دول الاتحاد ـ مستمرة.

وصرحت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير لين أن عملية صوفيا تنتهي بنهاية العام، مؤكدة أنها تتوقع من قادة الاتحاد الاوروبي تحديد كيفية توزيع طالبي اللجوء الذين يأتون إلى اوروبا وتقبل طلبات لجوئهم بين دول الاتحاد وكيف يمكن إعادة من ترفض طلباتهم إلى بلادهم.

وسيلتقي قادة الاتحاد الاوروبي في مدينة سالزبورغ النمساوية في أيلول/سبتمبر لمناقشة أزمة المهاجرين، وتتولى النمسا حاليا الرئاسة الدولية للاتحاد الاوروبي.

أطلقت عملية صوفيا في حزيران/يونيو 2015 في أعقاب سلسلة من حوادث السفن القاتلة ومنذ ذلك الوقت انقذت آلاف المهاجرين من مياه المتوسط، وبحسب صحيفة “لا ستامبا” فإن إيطاليا تطالب بتناوب نزول المهاجرين بين موانئ دول الاتحاد الاوروبي على المتوسط بتركيز خاص على فرنسا واسبانيا وبحيث تحصل اليونان ومالطا كذلك على حصتهما من المهاجرين.

وفي وقت لاحق من الاربعاء قالت وزيرة الدفاع الايطالية “من خلال قبول الاقتراح فإنه ستتاح للاتحاد الاوروبي فرصة أن يظهر أنه مجتمع حقيقي له قيم ونوايا، وبرفض الاقتراح فإنه سينكر مبادئه الأساسية”.

وبدأت إيطاليا في إعادة سفن المهاجرين الذين يتم انقاذهم في البحر في حملة لإجبار دول الاتحاد الاوروبي الاخرى على أخذ حصتها من المهاجرين. والاسبوع الماضي هددت ايطاليا بوقف مليارات اليورو من تمويل الاتحاد الاوروبي بسبب هذه المسألة، متهمة أوروبا يعدم مساعدتها في قضية تدفق المهاجرين.

اقرأ أيضا: 

الأمم المتحدة: 4 ملايين طفل لاجئ محرومون من التعليم

 

الأمم المتحدة تحض أوروبا على إستقبال المهاجرين