أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (وكالات)

قالت مصادر أمريكية مطلعة إن الرئيس دونالد ترامب يريد وضع مصير الاتفاق النووي مع إيران بيد الكونغرس لاتخاذ قرار بشأنه.

وقالت المصادر، ومن بينها عضو كبير في إدارة الرئيس، إن ترامب سيبلغ الكونغرس أن إيران لم تلتزم ببنود الاتفاق الموقع بينها وبين مجموعة الدول الست في عام الفين وخمسة عشر 2015.

ويأتي هذا التقرير قبل حوالي ثلاثة أسابيع من موعد الخامس عشر من 15 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، حين ستبلغ الإدارة الأميركية الكونغرس بمدى التزام طهران بالاتفاق.

إقرأ: كوريا الشمالية: تصريحات ترامب لن تخيفنا

وبحال حصل ذلك، سيكون أمام المشرعين الأمريكيين 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض مجموعة من العقوبات الأمريكية على إيران، بعد أن تم رفعها عنها بموجب الاتفاق.

وقالت تقرير الشبكة إن هدف ترامب هو دفع الأطراف الأوروبية التي وقعت على الاتفاق إلى الموافقة على إعادة التفاوض على بعض بنوده والضغط على طهران من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

لكن بعض المصادر قالت إن الرئيس قد يغير خططه بهذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة قبل انتهاء المهلة المحددة، في ظل رفض بعض الحلفاء لموقفه من هذا الملف.

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الأربعاء إن الرئيس دونالد ترامب توصل إلى قرار بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وإنه سيفصح عنه في الوقت المناسب.

وأوضح تيلرسون في مؤتمر صحافي إثر اجتماع ضم ممثلي بقية الأطراف الموقعة على الاتفاق أن ترامب استمع لكل الأطراف وكل وجهات النظر بشأن هذا الاتفاق.

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية: تحذير ترامب لبيونغ يانغ حازم ومحدد

ترامب: مستعدون لتدمير كوريا الشمالية ومواجهة إيران