أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (وكالات)

قالت سول إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الأمم المتحدة، الذي هدد فيه بتدمير كوريا الشمالية بالكامل ، يؤكد حاجة بيونغ يانغ لإدراك ضرورة تخليها عن أسلحتها النووية. 

وفي خطاب ناري سخر ترامب من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، واصفا إياه بأنه رجل الصواريخ في إشارة لتكراره تجارب الصواريخ الباليستية. 

كما تتخذ اليابان موقفا متشددا تجاه كوريا الشمالية وتدفع باتجاه زيادة العقوبات والضغط. 

مكتب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، قال في بيان له اليوم: "نرى الخطاب مصورا لموقف حازم ومحدد بشأن المسائل الرئيسية المتعلقة بحفظ السلام والأمن والتي يواجها المجتمع الدولي والأمم المتحدة". 

وأضاف البيان "يظهر بجلاء مدى الخطورة التي تراها الإدارة الأمريكية في برنامج كوريا الشمالية النووي إذ أمضى الرئيس وقتا غير معتاد في مناقشة الأمر". 

وأشارت كوريا الجنوبية إلى أن خطاب ترامب "أكد أن على بيونغ يانغ إدراك أن نزع السلاح النووي هو السبيل الوحيد للمستقبل". 

 وهددت بيونج يانج مرارا بتدمير اليابان حليفة الولايات المتحدة.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين "نقدر بشدة توجه الرئيس ترامب الساعي لتغيير الموقف السياسي لكوريا الشمالية ونزع السلاح النووي للبلد ودعوة المجتمع الدولي، بما في ذلك الصين وروسيا، للتعاون من أجل تكثيف الضغط على بيونج يانج". 

ولدى سؤال الخارجية الصينية للرد على تعليقات ترامب بشأن تدمير كوريا الشمالية، قالت إن قرارات الأمم المتحدة واضحة فيما يتعلق بضرورة حل قضية شبه الجزيرة الكورية سلميا عبر وسائل سياسية ودبلوماسية. 

 

اقرأ أيضا:
ترامب: مستعدون لتدمير كوريا الشمالية ومواجهة إيران

غوتيريس يحذر من مخاطر حرب نووية مع كوريا الشمالية