أخبار الآن | ليما – بيرو (وكالات)

تعتزم وزارة الخارجية في بيرو طرد سفير كوريا الشمالية احتجاجا على انتهاكاتها "المتكررة والصارخة" لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ورفضها إنهاء برنامجها النووي، وأضافت الوزارة في بيان أنها أمهلت السفير "كيم هاك تشول" خمسة أيام لمغادرة البلاد .

جاء الإعلان في أعقاب تحرك مماثل من المكسيك في الأسبوع الماضي ودعوة علنية من مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي في الشهر الماضي لدول أمريكا اللاتينية لعزل كوريا الشمالية.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية السادسة الأكبر في تاريخها.

إقرأ: مجلس الأمن يتبى قرارا بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

ومع دعم الصين وروسيا، نال قرار مجلس الأمن، الذي يفرض منعا على صادرات النسيج الكورية الشمالية وقيودا على شحنات المنتجات النفطية المتوجهة الى هذا البلد النووي، 15 صوتا بإجماع كامل أعضائه.

وهذا تاسع قرار بعقوبات يصدر بالإجماع من المجلس منذ العام 2006 بسبب برامج بيونجيانج النووية والصاروخية الباليستية. وخففت الولايات المتحدة مسودة سابقة لكسب تأييد حليفة بيونجيانج الصين وروسيا.

كانت المنسوجات ثاني أكبر صادرات كوريا الشمالية بعد الفحم ومعادن أخرى في 2016 بقيمة بلغت 752 مليون دولار وفق بيانات من وكالة دعم التجارة والاستثمار الكورية. وذهب نحو 80 بالمئة من صادرات المنسوجات إلى الصين.

ويفرض القرار حظرا للمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي كما يضع سقفا يبلغ مليوني برميل سنويا على المنتجات البترولية المكررة ويقيد صادرات النفط الخام إلى كوريا الشمالية عند مستوياتها الحالية. وتمد الصين كوريا الشمالية بأغلب النفط الخام.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على المفاوضات في المجلس وطلب عدم الكشف عن اسمه إن كوريا الشمالية تستورد حوالي 4.5 مليون برميل من المنتجات البترولية المكررة سنويا وأربعة ملايين من النفط الخام.

 
إقرأ أيضاً:

غوتيريس يعتبر الأزمة الكورية الأخطر منذ سنوات

مجلس الأمن الدولي يصوت على عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية