أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة -(وكالات)

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية السادسة الأكبر في تاريخها.
ومع دعم الصين وروسيا، نال قرار مجلس الأمن، الذي يفرض منعا على صادرات النسيج الكورية الشمالية وقيودا على شحنات المنتجات النفطية المتوجهة الى هذا البلد النووي، 15 صوتا بإجماع كامل أعضائه.

وهذا تاسع قرار بعقوبات يصدر بالإجماع من المجلس منذ العام 2006 بسبب برامج بيونجيانج النووية والصاروخية الباليستية. وخففت الولايات المتحدة مسودة سابقة لكسب تأييد حليفة بيونجيانج الصين وروسيا.

وكانت المنسوجات ثاني أكبر صادرات كوريا الشمالية بعد الفحم ومعادن أخرى في 2016 بقيمة بلغت 752 مليون دولار وفق بيانات من وكالة دعم التجارة والاستثمار الكورية.

وذهب نحو 80 بالمئة من صادرات المنسوجات إلى الصين.

ويفرض القرار حظرا للمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي كما يضع سقفا يبلغ مليوني برميل سنويا على المنتجات البترولية المكررة ويقيد صادرات النفط الخام إلى كوريا الشمالية عند مستوياتها الحالية.

وتمد الصين كوريا الشمالية بأغلب النفط الخام.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على المفاوضات في المجلس وطلب عدم الكشف عن اسمه إن كوريا الشمالية تستورد حوالي 4.5 مليون برميل من المنتجات البترولية المكررة سنويا وأربعة ملايين من النفط الخام.

وفي وقت سابق حذرت كوريا الشمالية من انها ستلحق بالولايات المتحدة "أكبر الألم والمعاناة" في حال اصرت واشنطن على فرض عقوبات أقسى في مجلس الأمن الدولي ضد بيونغ يونغ ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة قبل اسبوع وقالت انها اختبرت اطلاق قنبلة هيدروجينية يمكن تركيبها على صاروخ  مما اثار ادانات دولية ودعوات لفرض مزيد من العقوبات عليها .

ونشرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية بيانا لوزارة الخارجية حذرت فيه واشنطن من انها اذا "سارت بالقرار غير الشرعي وغير العادل حول العقوبات المشددة فان جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية سوف تحرص بشكل أكيد على ان تدفع الولايات المتحدة الثمن".

واضاف البيان "الاجراءات المقبلة التي ستتخذها جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ستلحق بالولايات المتحدة أكبر الألم والمعاناة الذي لم تختبره سابقا طوال تاريخها".             

وتابع "سيشهد العالم كيف تروض جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية رجال العصابات الأميركيين عبر اتخاذ سلسلة اجراءات أقوى مما تخيلوه".             

والتجربة النووية جاءت بعد اسابيع على اطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين عابرين للقارات بدا وكأنهما يجعلان الأراضي الاميركية في متناول الصواريخ الكورية.             

وخلال عشاء للاحتفال ببرنامج كوريا الشمالية النووي أثنى زعيم كوريا الشمالية كيم على التجربة السادسة وحث علماء البلاد على تطوير المزيد من الاسلحة، بحسب الوكالة الشمالية.              
وتقول كوريا انها تحتاج الى أسلحة نووية لحماية نفسها، الا ان الولايات المتحدة تتهم بيوتغ يانغ "بتوسل الحرب".
 

إقرأ أيضاً :

غوتيريس يعتبر الأزمة الكورية الأخطر منذ سنوات

الأمم المتحدة: بيونغ يانغ تلتف بشكل متزايد على العقوبات