أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب أنه سيزور "قريباً جداً"  ,ولاية فلوريدا لمعاينة الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة الإعصار المدمر إيرما الذي بدأ باجتياح هذه الولاية الجنوبية واسفر عن مقتل 3 اشخاص حتى الان.

واعرب ترامب للصحافيين عقب ترؤسه اجتماعاً في البيت الأبيض ضم مسؤولين في أجهزة الأمن الداخلي وإدارة الحالات الطارئة عن قلقه على ارواح المدنيين وليس ما سيخلفه الاعصار من خسائر .

وتابع: "آمل أنه لن يكون في طريقه (الإعصار) أناس كثيرون لقد حاولنا وضع الجميع في مأمن وغالبيتهم غادروا".

كما أشاد ترمب بحسن التنسيق بين مختلف أجهزة الإغاثة الفدرالية والسلطات المحلية. وأضاف: "سأتوجه الآن للمشاركة في اجتماع. ولكن كل شيء يتوقف على التنسيق. وأعتقد أننا ننسق بصورة جيدة جداً، بأفضل ما يمكننا".
كذلك نوّه بجهود خفر السواحل ووكالة إدارة الحالات الطارئة.

من جانبه، ذكر حاكم ولاية فلوريدا، ريك سكوت، أن ترمب وافق على إعلان الولاية منطقة كوارث كبرى لمساعدتها في التعافي من الإعصار إيرما.

ويسمح الإعلان بتوجيه أموال اتحادية للولاية لمساعدة الوكالات المحلية والاتحادية على القيام بمهامها.

ولم يدل البيت الأبيض ببيان حتى الآن عن إعلان ترمب.

وبدأ الإعصار إيرما الأحد باجتياح ولاية فلوريدا مع رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 215 كيلومتراً في الساعة، موقعاً في حصيلة أولية ثلاثة قتلى في حوادث على الطرقات.

هذا وعصفت الرياح العاتية لاعصار ايرما بالعاصمة الكوبية هافانا وسكانها البالغ عددهم نحو مليوني نسمة، ما تسبب بفيضانات كبيرة وانقطاع للتيار الكهربائي.        

وتعرضت هافانا المطلة على مضيق فلوريدا لرياح قوية بلغت احيانا 150 كلم في الساعة وفيضانات بحرية لا سابق لها، بحسب السلطات التي اوضحت ان آثار ايرما ستتواصل في العاصمة حتى الاثنين.
 

 

إقرأ أيضاً:

سيرغي لافروف يصل السعودية لبحث قضايا المنطقة

واشنطن تطلب التصويت على فرض عقوبات ضد كوريا الشمالية