أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

يحتفي العالم الأربعاء باليوم العالمي للطفلة والفتاة، فمنذ خمس سنوات خصصت الأمم المتحدة يوم الحادي عشر من أكتوبر من كل عام يوماً للاحتفال بالفتاة على مستوى العالم، لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن.

ويمثل احتفال هذا العام نقطة البداية لجهود ستبذل على الصعيد العالمي للفت الانتباه إلى التحديات التي تواجهها الفتيات خلال حالات الطوارئ والأزمات، وكلك الفرص المتاحة أمامهن.

إقرأ: اليونسكو تحيي اليوم العالمي للمعلم 2017

وبدأت الأمم المتحدة منذ عام 2012 في تخصيص يوم 11 أكتوبر من كل عام للاحتفال بالفتاة لما تلاقيه الفتاة من ظروف صعبة وتحجيم لحريتها على مستوى العالم بجانب ما تلاقيه من عنف ضد الأنثى في الشارع مهما اختلفت أشكاله سواء أكان لفظياً أم جسدياً.

ومنذ تخصيص ذلك اليوم أصبحت الولايات المتحدة تتخذ لها شعاراً كل عام لمناهضة قضية تهم الفتاة على مستوى العالم، ففى العام الأول للاحتفال بالفتيات فى 2012، اختارت الأمم المتحدة قضية مناهضة الزواج المبكر للفتيات لتكون قضية العام، أما فى العام الثانى اختارت قضية الابتكار فى تطوير الفتيات وعدم حرمانهن منه، وفى العام الثالث 2014 اختارت الاعتراف بأهمية الاستثمار فى الفتيات وتمكينهن فى أثناء فترة المراهقة للحد من العنف الذى يتعرضن له، ونحن فى انتظار ما ستتخذه الولايات المتحدة من شعار هذا العام فى يوم الفتاة لتناهض قضية شائكة تدعم حقوق الفتيات على مستوى العالم وترفع من مستوى الاهتمام بهن وبقضياهن. 

منذ 2012، يُحتفل سنويا بـ11 تشرين الأول/أكتوبر بوصفه اليوم الدولي للطفلة. ويهدف هذا اليوم الدولي إلى التصدي لقضايا الفتاة والتحديات التي تواجهها، وفي نفس الوقت تعزيز تمكين الفتاة وإتاحة الفرصة أمامها لإثبات قدراتها وتحقيق تطلعاتها.

إقرأ أيضاً:

نوبل للأدب تذهب للروائي البريطاني الياباني كازو إيشيغورو

في اليوم العالمي للقهوة..حقائق عن معشوقة الملايين