أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (رويترز)

أعلنت المدعية العامة السابقة المتخصصة في جرائم الحرب كارلا ديل بونتي عن استقالتها من لجنة التحقيق الدولية حول سوريا. واتهمت أعضاء مجلس الأمن بعدم الرغبة في تحقيق العدالة.

قالت المدعية العامة السابقة المتخصصة في جرائم الحرب كارلا ديل بونتي إنها ستستقيل قريبا من لجنة التحقيق حول سوريا التابعة للأمم المتحدة. وأضافت المرأة التي كانت وراء تقديم أول رئيس دولة أمام محكمة الجنايات الدولية : "أنا محبطة، لقد استسلمت! لقد كتبت استقالتي وسأرسلها في الأيام المقبلة".

وأوضحت المدعية العامة السابقة المتخصصة في جرائم الحرب كارلا ديل بونتي أنها ستشارك في دورة مجلس حقوق الإنسان في أيلول/سبتمبر في جنيف قبل أن تغادر. وقالت ديل بونتي "لم يعد بإمكاني أن أبقى في هذه اللجنة التي لا تفعل شيئا"، متهمة أعضاء مجلس الأمن "بعدم الرغبة في تحقيق العدالة".

وقالت اللجنة في بيان أن ديل بونتي أبلغتها الأمر "في منتصف حزيران/يونيو" مشيدة بـ"مساهمتها" و"جهودها"، لكنها أكدت أن "العمل سيتواصل".

وأضافت انه يجب الاستمراربسبب العدد الهائل من السوريين من ضحايا أسوأ انتهاكات لحقوق الانسان والجرائم الدولية مؤكدة ان جهودا كهذه ضرورية أكثر من أي وقت".

وشكل مجلس حقوق الإنسان لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة في آب/أغسطس 2011 بعد بضعة أشهر من بدء الازمة في سوريا  . وانضمت ديل بونتي إلى اللجنة في أيلول/سبتمبر .2012

ورفعت اللجنة التي يرأسها البرازيلي باولو بينيرو تقارير عدة لكن دمشق لم تسمح لها أبدا بدخول الأراضي السورية.

وطلبت اللجنة مرارا من مجلس الأمن أن يحيل الملف السوري على المحكمة الجنائية الدولية، لكن روسيا حليفة دمشق ترفض ذلك.

 

إقرأ أيضا

قوات النظام السوري تطوق مدينة السخنة بريف حمص

سوريا الديمقراطية تقترب من السيطرة الكاملة على جنوب الرقة

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎