أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر) 

تحتفي الأمم المتحدة والعالم في مثل هذا اليوم من كل عام، باليوم العالمي للبيئة، الذي يعقد هذا العام تحت شعار «أنا مع الطبيعة». وبهذه المناسبة دشنت المنظمة الدولية هاشتاج #أنا_ مع_الطبيعة، ودعت العالم لقضاء جزء من وقتهم في الهواء الطلق ، كيف يعود هذا اليوم هذا العالم وكيف هي حال كوكب الأرض.

الأرض تحتفي بجبالها  ، أشجارها ، بحارها وسمائها ، فاليوم العالمي للبيئة عاد ، وهاهي الأمم المتحدة تطلق دعوة عامة للجميع بأن يقضوا جزءا من أوقاتهم في الهواء الطلق مستمتعين بالبيئة المحيطة بهم .. 

هذه الدعوة تأتي بعد مرور يومين فقط من خروج ترامب من اتفاقية باريس للمناخ الهادفة للحد من خطر التغيير المناخي الذي قد يغير شكل الأرض التي نعرفها ،  ومع هكذا قرار ربما على الجميع فعلا أن يستمتعوا بالطبيعة اليوم لأنها غدا قد تتغير ومعالم الأرض التي نعرفها قد تتشوه حيوانات ونباتات قد تختفي والعديد من الآثار المخيفة تنتظر البيئة في حال أهمل النظر إلى التغيير المناخي القادم .

الآثار الأكثر تتدميرا بحسب العلماء هي تلك المتمثلة في انتشار الأوبئة المحلية المدمرة، ومخاطر تفشي أوبئة عالمية على نطاق واسع.

فنتيجة لتغير مناخ كوكب الأرض، نشهد في الوقت الراهن، تغيرات في الأماكن التي يعيش فيها البشر، والطريقة التي يعيشون بها فيها. وهذه التغيرات تزيد من خطر ظهور وانتشار الأمراض الفتاكة بسرعة أكبر.
 وفي حين أن التفاعلات بين التغير المناخي، وانتشار الأمراض يصعب التنبؤ بها بشكل يقيني، إلا أن الروابط العلمية بينها، باتت شيئاً لا يمكن إنكاره.
    
الأمم المتحدة بدوها في يوم البيئة العالمي تدعم  عشرات الفعاليات التي تشهدها مدن عالمية اليوم بدءاً من الصين ووصولاً إلى تشيلي، ومن السويد وحتى جنوب إفريقيا، ومن هذه الفعاليات تنظيف الشواطئ، أو زراعة الأشجار، فضلاً عن المشي لاكتشاف الطبيعة وسط حدائق المدن والمحميات الطبيعية والبرية، وانتهاء بإنارة 20 معلماً من بين الأكثر شهرة دولياً باللون الأخضر بهذه المناسبة وأهمها برج خليفة في الإمارات وأهرام الجيزة في مصر ومبنى «إمباير ستيت» بالولايات المتحدة وغيرها. 

 

عبر الهاتف من بيروت  د. دوميط كامل رئيس حزب البيئة العالمي ومرجع بيئي عالمي

إقرأ أيضاً

ترامب يعلن إنسحاب بلاده من إتفاقية باريس للمناخ
صورة فضائية عالية الدقة للحرم المكي.. كيف إلتقطت؟
بالفيديو: لأول مرة في العالم.. الصين تطلق قطار بدون سكة حديد