إسرائيل تستدعي سفراء إسبانيا وأيرلندا والنروج بعد إعلان الاعتراف بفلسطين

عبرت إسرائيل الأربعاء عن غضبها الشديد بعد قرار 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين في خضم الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة المحاصر والمدمر.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عند إعلانه استدعاء سفراء إسبانيا وأيرلندا والنروج واستدعاء سفراء إسرائيل في هذه الدول للتشاور “لن تلزم إسرائيل الصمت حيال هذه المسألة”.

أول رد من إسرائيل بعد قرار 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

وكانت الدول الأوروبية الـ 3 أعلنت قرارها في أوج الحرب بين إسرائيل وحماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر 2023 على جنوب إسرائيل.

واندلعت الحرب إثر هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وخُطف خلال الهجوم 252 شخصا، لا يزال 124 منهم محتجزين في قطاع غزة بينهم 37 توفوا، وفق الجيش الإسرائيلي.

وتردّ إسرائيل التي تعهدت القضاء على حماس، منذ ذلك الحين بقصف مدمّر أتبع بعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبّب بمقتل 35709 شخصا معظمهم مدنيون، بينهم 62 في الساعات ال24 الماضية، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس الأربعاء.

وأعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعارض “الاعتراف أحادي الجانب” بدولة فلسطين. وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون إن بايدن “يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتحقق من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وليس من خلال اعتراف أحادي الجانب”.

أول رد من إسرائيل بعد قرار 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

كما حث البيت الأبيض إسرائيل على عدم حجب الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية ردا على قرار ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين.

وأعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأربعاء أنه “أخذ علما” بقرار دولتين من الأعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي، إسبانيا وأيرلندا، الاعتراف بدولة فلسطين معربا عن رغبته في العمل من أجل “موقف مشترك” للاتحاد.