رعب الطائرة السنغافورية.. وفاة شخص وإصابة 30

لقي شخص حتفه وأصيب 30 بجروح الثلاثاء عندما تعرّضت طائرة من طراز “بوينغ 777″ تابعة للخطوط الجوية السنغافورية إلى مطبّات شديدة أثناء رحلة من لندن وأُجبرت على القيام بهبوط اضطراري في بانكوك.

سارعت مركبات الطوارئ إلى المدرج في مطار العاصمة التايلاندية الرئيسي بعدما هبطت الرحلة “إس كيو 321” المتوجهة إلى سنغافورة عند الساعة 3:45 ظهراً، 8:45 صباحاً بتوقيت غرينيتش.

وتعد الحادثة الأخيرة من نوعها المرتبطة بطائرة بوينغ بعدما انفصل لوح عن جسم طائرة “737 ماكس” تابعة لشركة ألاسكا ايرلاينز في كانون الثاني/يناير وحادثي تحطّم داميين في 2018 و2019.

بعد تداعيات المطبات الشديدة والحادثة التي تعرضت لها طائرة الخطوط الجوية السنغافورية، اجتاحت تساؤلات عديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول أهمية ارتداء حزام الأمان على متن الطائرات.

أحزمة الأمان تنقذ الأرواح

تشير الإحصائيات إلى أن أحزمة الأمان لها دور فعال في الحفاظ على سلامة الركاب، ومع أن العديد لا يفكر مرتين قبل وضع الحزام في السيارة إلا أن العديد لا يطبق نفس المبدأ في السفر الجوي.

في دراسة استقصائية أجريت عام 2007 على 1548 راكباً على متن طائرة، قال 7% إنهم “نادراً” ما يقومون بربط حزام الأمان عندما تكون علامة ربط حزام الأمان مطفأة. وعلى الرغم من مرور سنوات عديدة منذ نشر النتائج، فإن صوت نقر الأحزمة الذي يسمع عبر المقصورة بمجرد الإشارة إلى أن النهوض آمن يعني أن سلوك المسافر لم يتغير كثيراً.

كيف تعمل أحزمة مقاعد الطائرة؟

ربما لاحظتم أن أحزمة الأمان في الطائرات ليست شاملة تماماً مثل تلك الموجودة في السيارات. لكن هناك سبب وجيه للتصميم المختلف.

تحتوي الطائرات على ما يسمى بأحزمة “رافعة الرفع”، والتي – كما يوحي الاسم – تنفك عندما ترفع الرافعة بدلاً من الضغط على الزر، كما تفعل عادةً في السيارة. تم استخدام أحزمة رافعة الرفع قبل ظهور الطائرات، لكنها أصبحت شائعة في الطائرات بحلول الأربعينيات من القرن العشرين. يظل حزام رافعة الرفع هو الأكثر شيوعًا لأنه فعال من حيث التكلفة وخفيف الوزن.

بعد حادثة الطائرة السنغافورية.. ما هي أهمية حزام الأمان خلال الطيران؟

علاوة على ذلك، في حين أن الطيارين وطاقم الطائرة قد يرتدون أيضاً أحزمة الكتف، فإن الركاب عادة ما يحصلون على حزام الخصر فقط. على عكس السيارة، حيث يكمن الخطر الأكبر في الحركة ذهاباً وإياباً، فإن الخطر على الطائرة هو التحرك من الأعلى إلى الأسفل.

تعمل أحزمة الخصر على إبقائك على مقعدك أثناء الاضطرابات. إن التصميم البسيط لحزام الخصر الخاص بذراع الرفع يعني أنه يمكن للركاب ربط حزام الأمان بسرعة وسهولة عند الحاجة.

خرافات حول أحزمة مقاعد الطائرة

أحد أكبر الأسباب وراء عدم ارتداء الأشخاص لأحزمة الأمان على متن الطائرات – إلى جانب أنها غير مريحة بشكل عام – هو أنها تعتبر غير فعالة في حالة وقوع حادث. في حين أن هذا قد يكون صحيحاً بالنسبة لحدث كارثي، إلا أن الحوادث الصغيرة مثل اصطدام الطائرات ببعضها البعض أثناء السير على المدرج يمكن أن تؤدي أيضاً إلى إصابة الأشخاص الذين لا يرتدون أحزمة الأمان.

هناك خرافة أخرى مفادها أن أحزمة الأمان في الطائرة تُستخدم لإبقاء الأشخاص في مقاعدهم حتى يمكن التعرف على جثثهم بعد وقوع حادث مميت، وهو أمر متنازع عليه إلى حد كبير. على أية حال، يقوم الأشخاص بتبديل مقاعدهم على متن الطائرات طوال الوقت، وبعض شركات الطيران – جنوب غرب البلاد، على سبيل المثال – لا تقوم حتى بتخصيص مقاعد، مما يجعل هذه الفكرة موضع نقاش تمامًا.

يتجنب البعض ارتداء أحزمة الأمان على متن الطائرة لأنهم يعتقدون أن الأحزمة قد تعيق عملية الإخلاء. إذا كان هناك حريق في المقصورة، فأنت تريد الخروج في أسرع وقت ممكن، أليس كذلك؟ مرة أخرى، دحض خبراء الصناعة هذه الفكرة، مشيرين إلى سهولة آلية الرافعة كوسيلة للإخلاء السريع.

The interior of Singapore Airline flight SQ321 is pictured after an emergency landing at Bangkok's Suvarnabhumi International Airport, in Bangkok, Thailand May 21, 2024. Obtained by Reuters/Handout via REUTERS

مشاهد من داخل الطائرة

ربط حزام الأمان للاضطراب

وفقاً للمركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، أبلغ الطيارون عن 65000 مواجهة مع الاضطرابات المعتدلة و5500 مواجهة مع الاضطرابات الشديدة في الولايات المتحدة سنوياً. بالنظر إلى عدد الطائرات التي تتحطم سنوياً في الولايات المتحدة (ما يزيد قليلاً عن 1000 طائرة) وعدد الحرائق (الأقل بكثير) التي تندلع، فمن الآمن أن نقول إن الاضطرابات الجوية تشكل أكبر تهديد للإصابة الجسدية على متن الطائرة.

يحدث الاضطراب عندما تتعرض الطائرة لتحول مفاجئ في تدفق الهواء، سواء كان ذلك من الجبال أو التيارات النفاثة أو العواصف. يستخدم الطيارون أدوات مثل رادارات الطقس وخرائط الأرصاد الجوية لرؤية العواصف الرعدية والرياح الخطيرة على طول مسار الرحلة، وسيقومون بتشغيل إشارة حزام الأمان في تلك المواقف. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الاضطراب فجأة. وهذا ما يسمى اضطراب الهواء الصافي، ويمكن أن يحدث حتى في الظروف الصافية.

من الطبيعي أن تهبط الطائرة قليلاً أثناء مواجهة المطبات الهوائية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رفع الركاب من مقاعدهم إذا لم يكونوا مربوطين بأحزمة الأمان. وفي أسوأ الحالات، من المعروف أن المطبات الهوائية “ترمي” الأشخاص بقوة كاملة في الهواء إلى سقف الطائرة، مما قد يسبب ارتجاجات أو كسوراً في العظام أو ربما إصابات أكثر خطورة.

عندما تكون إشارة حزام الأمان مضاءة، يجب على الركاب تجنب الاتصال بالمرافق لأسباب تتعلق بالسلامة.

 

بعد حادثة الطائرة السنغافورية.. ما هي أهمية حزام الأمان خلال الطيران؟

طائرة الخطوط الجوية السنغافورية الرحلة SQ321 متوقفة على المدرج بعد هبوط اضطراري في مطار سوفارنابومي الدولي