أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم ، إن سياسة إيران تركز على ترسيخ العلاقات مع دول الجوار، مضيفا قبل توجهه إلى أرمينيا في مستهل جولة تشمل أيضاً كازاخستان وقرغيزيا، ان إيران تسعى إلى علاقات اقتصادية تفضيلية مع هذه الدول، ومن ثم إقرار التجارة الحرة"، وأضاف أن من الموضوعات المطروحة للنقاش موضوع الإرهاب وانعدام الأمن والقضايا الإقليمية.

وأشار روحاني الى فاعلية عشرات الشركات الايرانية في البلدان الثلاثة، فضلا عن ان ارمينيا وكازاخستان وقرغيزيا، من اعضاء المجمع الاقتصادي الاورآسيوي، وايران ارتبطت بعلاقات وثيقة مع هذه الدول خلال السنوات الاخيرة.

وصرح بأن طهران تسعى الى علاقات اقتصادية بتعريفة تفضيلية مع هذه الدول، ومن ثم اقرار التجارة الحرة، لذا فإن هذه الدول تحظى بأهمية بالنسبة لنا من الناحية الاقتصادية.

وقال ان ارمينيا وكازاخستان وقرغيزيا، تعتبر ممرا لإيران الى الغرب او الشرق او الشمال، فإن ايران قادرة وعن طريق ارمينيا من الوصول الى البحر الاسود والارتباط بالدول الغربية واوروبا.

وأشار رئيس الجمهورية الى الارتباط مع كازاخستان عن طريق السكك الحديدية وعبر هذا الطريق يمكن الوصول الي بعض الدول الشمالية والغربية.

ومن جهة آخر روحاني بان القضايا الاقليمية مثل موضوع الارهاب وانعدام الأمن وكذلك اتحاد وجهات النظر في القضايا الاقليمية، من المواضيع التي ستطرح للمناقشة خلال اللقاءات مع قادة الدول الثلاث.

وأعرب رئيس الجمهورية عن امله في ان تثمر الزيارة عن تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية، وقال ان ثقافة وحضارة واحدة تربط ايران بهذه الدول، وان العلاقات الثقافية مع هذه الدول مهمة جدا.
 

اقرأ أيضا:

دعوات في طهران للاستفادة من الخبرات العربية بمجال البنية التحتية

توافق روسي تركي إيراني على إحياء المفاوضات حول سوريا