مصر تطرح مبادرات للمغتربين بعد تدني تحويلاتهم المالية

أعلنت الحكومة المصرية منح المصريين بالخارج فرصة تسوية موقف التجنيد مقابل تحويل مبلغ 5 آلاف دولار، ضمن مبادرات طرحتها مؤخرا لزيادة تحويلات المقيمين في الخارج للتغلب على أزمة نقص النقد الأجنبي.

ويأتي ذلك مع تراجع تحويلات المغتربين بالخارج إلى 17.5 مليار دولار، في الفترة ما بين يوليو تموز إلى مارس آذار من العام المالي الماضي.

ووفقًا لبيان نشرته وزارة الخارجية، سيتم فتح باب التسجيل على مواقع الوزارة للمشاركة في المبادرة اعتبارًا من 14 أغسطس/ آب المقبل، وذلك للمقيمين في الخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتبارًا من عمر 19 وحتى 30 سنة، وكذلك لمن تجاوزوا 30 سنة لتسوية موقفهم التجنيدي، على أن لا يسمح بتجديد جوازات السفر للمصريين المقيمين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم.

وانتقد الكثير من المغتربين قرار الحكومة الخاص بوضعهم موضحين أنه استغلالا لهم، في الوقت الذي كان لدى البعض آراء مختلفة وهي أن هذه المبادرات لها فوائد مختلفة أولا للمصريين في الخارج، وثانيا دعما للدولة في أزمتها المالية.

أزمة مالية

تواجه مصر أزمة في نقص النقد الأجنبي منذ مارس/ آذار من 2022 بعد ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى خروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، وارتفاع فاتورة استيراد السلع الأساسية.

وحاولت الحكومة مواجهة هذا التحدي بخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار من مستوى 15.50 جنيه في مارس/ آذار عام 2022 إلى مستوى 30.83 جنيه للشراء، وفقًا لمتوسط أسعار البنك المركزي، كما أطلقت مبادرات عدة لزيادة تحويلات المغتربين بالخارج.

وتنص المادة الأولى من قانون الخدمة العسكرية على أن تفرض على كل مواطن من الذكور أتم الثامنة عشرة من عمره، وتفرض الخدمة الوطنية على من أتم الثامنة عشرة من الذكور والإناث، ويعفى من أداء الخدمة العسكرية ضباط الجيش والشرطة.