انفجار أم قصف.. تحليلات متباينة لحادثة مستشفى المعمداني في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، حصيلة جديدة وشبه نهائية لعدد القتلى الذي سقطوا جراء قصف مستشفى الأهلى المعمداني في مدينة غزة.

وقالت الوزارة إن 471 فلسطينيا قتلوا بالمستشفى.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن غارة إسرائيلية تسببت في الانفجار، في حين يقول الجيش الإسرائيلي إنه نجم عن فشل إطلاق صاروخ من قبل حركة الجهاد.

وبحسب شركة Bellingcat فقد تمكنوا تحديد ما يبدو أنها الحفرة الناتجة عن الارتطام، وبعد تحليل لقطات وصور ما بعد الحادث قالوا أن هذه الحفرة تمثل معلومة مهمة حول الهجوم، وما يلي هو التحليل الأولي للحفرة.

يُظهر أحد مقاطع الفيديو، التي تم تصويرها في أعقاب الانفجار ونشرها على موقع إنستغرام يوم الأربعاء، حفرة ناجمة عن الارتطام. وتقع الحفرة الناتجة عن الارتطام الظاهري عند الإحداثيات التالية: 31.504890، 34.461640.

وتظهر صور أخرى من موقف السيارات بالمستشفى أضرارًا واسعة النطاق لحقت بالمركبات في موقف السيارات، بما في ذلك سيارة انقلبت على سطحها. وتظهر على مركبة أخرى قريبة علامات أضرار جسيمة، بينما تظهر على مركبات أخرى أدلة على أن النيران اشتعلت فيها.

تُظهر الأرض المحيطة بأحد جوانب الحفرة “مخروطًا” من الندبات والحفر، وبما يتوافق مع انفجار ذخيرة في هذا الموقع يبدو أن المواد الموجودة داخل هذا المخروط قد تعرضت لأضرار جسيمة، بما في ذلك السياج الذي دمره الانفجار إلى حد كبير.

وأشار “مارك جارلاسكو”، المستشار العسكري في فريق PAX لحماية المدنيين من أجل السلام، قال “لا يبدو أن نقطة الارتطام تتناسب مع القنابل التي يبلغ وزنها 500 أو 1000 أو 2000 رطل المستخدمة في ذخائر الهجوم المباشر المشترك أي الصواريخ من نوع (JDAMs).

 

 

تحليل حول قصف مستشفى المعمداني في غزة

 

قام موقع Bellingcat بإنشاء صورة بانورامية توضح الحفرة الناتجة عن الارتطام، بناءً على الفيديو الذي يساعد في إظهار المنطقة المتضررة.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على تويتر مساء الثلاثاء منطقة عشبية مجاورة للمستشفى مغطاة بالجثث. يظهر ما لا يقل عن عشرين جثة في هذا الفيديو.

لقد حدد الموقع جغرافيًا لمقطع فيديو آخر تم نشره على Telegram في وقت مبكر من يوم الأربعاء، والذي تم تصويره في نفس المنطقة العشبية ويظهر الموقع في وضح النهار.

تحليل حول قصف مستشفى المعمداني في غزة

صورة بانورامية من موقع Bellingcat

يُظهر الفيديو أسرّة أطفال وبطانيات ومتعلقات شخصية أخرى في المنطقة العشبية يشير مقطعا الفيديو إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك أشخاص كانوا يستريحون أو ينامون هناك وقت الانفجار.

في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، تحليلهم للانفجار ولماذا يعتقدون أنه جاء من داخل غزة وذكر أيضًا أنه “لا يمكن تحديد أي حفر” في الموقع.
إحدى الصور التي رفعها هاغاري خلال المؤتمر الصحفي لدعم الادعاء بعدم وجود حفر في الموقع تظهر ما يبدو أنها حفرة في موقع يتوافق مع مقطع الفيديو على إنستغرام. ولم يرد الجيش الإسرائيلي على الفور على طلب للتعليق.

فيما قالت حركة الجهاد “يبررون من خلال الأكاذيب استهدافهم للمشافي بهدف التنصل من المسؤولية عن جريمتهم” مضيفة أن “توجيه الاتهام نحو حركة الجهاد لن يعفي العدو من مسؤوليته عن المجزرة”.

وأضافت “مستشفى المعمداني وغيره في غزة تلقى أمام مرأى العالم تهديدات علنية بالإخلاء تحت طائلة القصف” وأن “الاتهامات التي يروج لها العدو باطلة والمقاومة لا تستخدم المنشآت العامة مراكز عسكرية”

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المستشفى الأهلي العربي المعمداني كان يعمل وكان المرضى والعاملون في مجال الرعاية الصحية والنازحون يحتمون به عندما وقع الانفجار.

فيما قال موقع Bellingcat أنها ستواصل مراقبة الحرب الأخيرة في إسرائيل وفلسطين، بهدف توثيق الأضرار التي لحقت بالمدنيين.