الإمارات والسعودية تحققان مراكز عالية بمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر “كيرني”

أظهر مؤشر شركة الاستشارات الإدارية العالمية “أيه تي كيرني” ارتفاع ترتيب السعودية والإمارات بـ10 مراكز، إلى المركز الثامن للإمارات والرابع عشر للسعودية، وذلك بما يتعلق بقدرتهما على جذب الاستثمارات الأجنبية خلال 3 سنوات.

الإمارات والسعودية.. أهم وجهتين للاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط

ترتيب الإمارات والسعودية على مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر “كيرني” للعام 2024

وأوضح مؤشر “كيرني” أن منطقة الشرق الأوسط أخذت تكتسب أهمية كبيرة كـ”وجهة للاستثمار الأجنبي” لا سيما السعودية والإمارات.

أما في الأسواق الناشئة، فقد جاءت الدولتان في المرتبة الثانية “الإمارات” والثالثة “السعودية” بعد الصين.

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات حققت قفزة نوعية على مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2024 الصادر عن شركة “كيرني”، حيث ارتفعت من المركز الثامن عشر في عام 2023 إلى المركز الثامن عالمياً هذا العام.

الإمارات والسعودية.. أهم وجهتين للاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط

كما شهد اقتصاد الإمارات المتنوع نمواً هائلاً في القطاعات الرئيسة، وينعكس ذلك بزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من 20.7 مليار دولار في عام 2021، إلى 22.7 مليار دولار في عام 2022، مع نسبة تبلغ 60% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي جذبتها دول مجلس التعاون الخليجي.

فيما سجلت صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية 13 مليار ريال خلال الربع الرابع من 2023 مقابل 11 مليار ريال، في الربع الثالث من نفس العام، بارتفاع 16%.

وقالت “الهيئة العامة للإحصاء” إن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد السعودية بلغت حوالي 19 مليار ريال، بارتفاع نسبته 16.6% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، والذي بلغت قيمته نحو 16 مليار ريال.

وقد بلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من اقتصاد المملكة حوالي 6 مليارات ريال، والتي سجلت بذلك ارتفاعاً نسبته 17.6% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام والذي بلغت قيمته نحو 5 مليارات ريال.