تسعى السعودية لجذب ما يصل إلى 80 مليار دولار من استثمارات السياحة في العام 2030

استطاعت السعودية أن تجذب قرابة 13 مليار دولار من استثمارات القطاع الخاص في صناعة السياحة، وحسب ما نقلت وكالة “بلومبرغ” عن الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، نائب وزير السياحة، إنه من المتوقع أن تضيف الاستثمارات ما بين 150 ألف إلى 200 ألف غرفة فندقية أخرى خلال العامين المقبلين.

وأضافت الأميرة أن “المملكة تستهدف أيضاً زيادة إيرادات السياحة إلى 85 مليار دولار هذا العام من حوالي 66 مليار دولار في عام 2023”.

وقالت في مقابلة “إن المساهمة الحالية في الناتج المحلي الإجمالي تبلغ 4.5%، ونهدف إلى رفع ذلك إلى 10% بحلول عام 2030″، “بدأنا من 3.2% عندما انفتحنا على السياحة”.

وقد نشرت وزارة السياحة السعودية، على صفحتها الرسمية بإكس أنه “يعكس الارتفاع الملحوظ في عدد طلبات تراخيص الأنشطة السياحية، الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة السياحة في تنمية القطاع في المملكة”، وأن عدد طلبات إصدار التراخيص لممارسة الأنشطة السياحة ارتفعت بنسبة 390%”.

وتأمل السعودية أن تستقبل 150 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2030، وذلك في إطار رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للاقتصاد، التي تشمل تنويع مصادر الإيرادات بعيداً عن النفط، متجهة نحو الصناعات بما في ذلك الرياضة والتكنولوجيا.

كما تنفق المملكة أموالاً طائلة على مشاريع تطوير ضخمة، مثل: مدينة القدية الترفيهية، وقد شرعت في الإنفاق على كرة القدم العام الماضي في محاولة لتعزيز جاذبيتها كوجهة سفر أجنبية، وهي الدولة الوحيدة التي تقدم عرضاً لاستضافة كأس العالم 2034.

السعودية تجذب 13 مليار دولار من استثمارها في السياحة

وحسب وزارة السياحة، استضافت السعودية 106 ملايين زائر في عام 2023، ساهموا بأكثر من 250 مليار ريال (66.66 مليار دولار) في اقتصاد البلاد، معظمهم كانوا من السكان المحليين، ويمثل الزوار الدوليّون حوالي 27 مليوناً، وكان جزء كبير من الوافدين مرتبطاً بالسفر الديني أو التجاري.

ويُعتقد أن الرحلات الترفيهية لم تشكل سوى نسبة صغيرة لأن المشاريع التي تهدف إلى جلب المسافرين لا تزال قيد الإنشاء بشكل كبير.

وتهدف الحكومة إلى جذب ما يصل إلى 80 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة في السياحة بحلول عام 2030، وتخطط لإنفاق حوالي 800 مليار دولار من أموالها الخاصة على الصناعة على مدى العقد المقبل.