أخبار الآن | الموصل – العراق (لؤي أمين)

موادُ كيماويةٌ وغازاتٌ سامةْ كانتْ مخصصةً لأغراضٍ عِلمية، سَرقَها تنظيمُ داعش من جامعةِ الموصل ومن منطقةِ الصينية بالقرب ِ من قضاءِ بيجي شمالَ محافظةِ صلاح الدين ذلكَ فضلا عن مخازنِ نظامِ الأسد، عثرتْ عليها قواتُ الشرطةِ الاتحاديةِ في سيارةٍ مزودةٍ باسطوانةٍ كبيرةٍ تحوي غازاتٍسامةً منها الأمونيا والكلور ومادةُ الفوسفات.

يقول الملازماول مصطفى جمال من كتيبة معالجة المتفجرات الشرطة الاتحادية : " تم تفكيك ماكنة زراعية مفخخة تحتوي علىعبوات مفخخة تحمل غاز الامونيا بوسيلتين تفجير صاعقرمانة وقداحة كهربائية تم تفكيكها والسيطرة عليها وتمتمصادرة المواد الى قيادة االشرطة الاتحادية ".

من جانبه يؤكد الفريق سامي العارضي قائد العمليات الخاصةالاولى جهاز مكافحة الارهاب :" ان داعش اتخذ من جامعة الموصلمقرا له ولقياداته للاعمال الارهابية التخريببية حيث اجرىبعض الدراسات او العمليات والتجارب على تطوير بعضالاسلحة الكيماوية او الجرثومية حسب ما يزعم ولكنسيطرنا على الجامعة في الوقت المناسب وسيطرنا علىهذه المواد ".

تبرزُ خطورةُ داعش بانضمامِ خبراء َعسكريين عراقيين كانوا يعملون َفي التصنيعِ العسكري في عهد ِ النظامِ العراقي السابق، ويُعتقدُ أنهُم وراءَ مِلفِ تطويرِ أسلحة ِ التنظيمِ الكيماويةِ والسامة.

اقرأ ايضا:

الصحفية "شفاء كردي" قضت بإنفجار لغم لداعش أثناء تغطيتها معارك الموصل

داعش يدفع أطفال الموصل إلى جبهات القتال