أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق (وسام يوسف)

أكدت مصادر عسكرية عراقية أن قوات الشرطة الإتحادية وقوات مكافحة الإرهاب تمكنت من كسر خطوط الصد الأمامية لتنظيم داعش في حي الزنجيلي بالقرب من جامع النوري الكبير وسط الجانب الأيمن من الموصل.

وأظهرت لقطات حصرية من الأعلى "لأخبار الآن" باحة جامع النوري الكبير حيث ألقى منه زعيم داعش أبو بكر البغدادي خطبته الشهيرة في سنة 2014 كما أظهرت خلو هذه المنطقة من مقاتلي داعش إذ تـُعد بعضُ شوارع هذه المنطقة خطوطَ إمداد للمحاصرين في الأحياء المحيطة بهذا المسجد وبمنارة الحدباء في الجانب الأيمن من الموصل.

إقرأ: كثافة السكان تسببت في بطء العمليات في الموصل

وإستمر تقدم قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع العراقية مدعومة بدبابات الفرقة التاسعة المدرعة في عمق محور "الموصل القديمة" لكن بوتيرة بطيئة على ثلاثة إتجاهات رئيسية تجنباً لقوط مدنيين يستخدمهم مقاتلو داعش دروعاً بشرية.

وأوضحت المصادر أن الإتجاه اﻷول المحاذي لنهر دجلة باتجاه منطقتي باب السراي وباب الطوب أستمر تقدم القوات في مثلث عملياتها باتجاه مسجد النوري ومنارة الحدباء "باب السراي – باب الطوب – حوش الخان" مع إستمرار لعمل المسارات الآمنة التي تم فتحها لخروج المدنيين من داخل الموصل القديمة تمهيداً لإطلاق هجوم نهائي على محيط مسجد النوري ومنارة الحدباء.

أما الإتجاه الثاني للهجوم في الموصل القديمة يمتد من باب لكش وجامع خزام إلى الجهة الغربية وصولا إلى باب البيض وخزرج بينما إتمر التقدم في المحور الثالث من قبل قوات الرد السريع باتجاه منطقة باب سنجار".

إقرأ أيضاً:

4 سيناريوهات لهروب عناصر داعش بعد إنتهاء معركة الموصل

تكتيكات جديدة في معركة الموصل لحماية المدنيين