أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (مسلّم عبد الباسط)

أطلقت مؤسسة "زيد بن ثابت" الأهلية عبر منظمة الأوتشا OCHA التابعة للأمم المتحدة مشروع "اكتفاء" والذي يهدف إلى زراعة الحدائق المنزلية في الغوطة الشرقية المحاصرة لمدة سبعة أشهر.

السيد  "نبراس" المدير التنفيذي لدى مؤسسة زيد بن ثابت الأهلية، يقول لأخبار الآن: "جاء هذا المشروع مع اشتداد الحصار وقلة الوارد المالي لدى أهالي الغوطة الشرقية، وسعيا للتخفيف من حالات سوء التغذية لدى الأهالي. فقد تم زراعة 920 حديقة منزلية، كل حديقة ذات مساحة لا تزيد عن 100 م2 تقريبا حيث تكفي مردوداتها ما يقارب خمس عائلات محاصرة من المنتج"، ونوه "نبراس" إلى وجود مشرفين مختصين في المجال الزراعي، حيث يتكون فريق عمل في كل منطقة مستهدفة من مهندس زراعي وعمال تكون مهمتهم متابعة الحدائق المنزلية وتقديم الشتل والبذور ومتابعة المحاصيل من رش المبيدات الحشرية والأسمدة بالإضافة إلى تقديم 10 لتر مازوت إضافية لكل حديقة، وجاءت الإضافة بعد معاناة الأهالي من تأمين المياه للسقاية. ويتم زراعة خمسة محاصيل زراعية هي: البندورة، الباذنجان، البامية، الخيار والكوسا.

فرص عمل
أوجد المشروع 60 فرصة عمل لأهل الإختصاص منهم 10 إناث تكون مهمتهم زيارة البيوت التي لا يوجد فيها ربات للبيوت وتقديم نشرات توعية للأهالي عن أهمية زراعة الحدئق المنزلية لتفادي الحصار."أبو العز الجمال"  وهو من أبناء بلدة "سقبا" يعمل مزارعا وأحد المستفيدين من مشروع "اكتفاء" يشرح لأخبار الآن كيف كانت حياته صعبة وشاقة في تأمين حاجيات منزله وقوت يومه حيث تتكون عائلته من ستة أفراد بالإضافة إلى ابنته المتزوجة ولديها أربعة أطفال.

يعمل الجمال مزارعا في حديقة قرب بيته، استعارها من جيرانه ليعمل بها لتأمين قوت يومه، يقول: "المشروع ساعدني في تخفيف متطلبات منزلي حيث أعمل يوميا على قطف الخضراوات وإطعام عائلتي وجيراني من المنتج ويبع قسم منها".

 الجمال أشار إلى أن المشروع استطاع التخفيف من خسائر الفلاحين بالمنطقة وساعد المزراعين وعوضهم عن خسارتهم السابقة بسبب غلاء المحروقات، إضافة إلى رخص أسعار الخضراوات المنتجه بالأسواق مثل الكوسا والباذنجان والبندورة.

مشروع لكسر الحصار
ويشير "نبراس" إلى أهمية زراعة الحدائق المنزلية في الغوطة الشرقية لتفادي الحصار ووقاية العائلات من انتشار حالات سوء التغذية وخصوصا بعد سيطرة قوات النظام السوري على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية التي كانت تعتبر شريان الغوطة الغذائي، وقد استهدف المشروع بلدات "سقبا- حمورية- بيت سوا- جسرين" في الغوطة الشرقية ولا زال السعي مستمر لاستهداف باقي المناطق من الغوطة.​

 

إقرأ أيضاً

المهرجان الرياضي الأول في الغوطة الشرقية أملٌ على أنقاض الحرب

الغوطة تحيي عرسا جماعيا بتقاليد شامية