أخبار الآن | الحدود السورية التركية – (حصري)

قال رئيس أحد دواوين داعش في الرقة لأخبار الآن، إن جهاز الحِسبة التابع للتنظيم يضم أ ُناسا مريضين نفسيًا وليس لديهم مؤهلات علمية. وأضاف المسؤول السابق في التنظيم، والذي طلب إخفاء هويته عقب انشقاقه، إن أفراد الحِسبة يُصادرون كميات كبيرة من الدخان من التجار، ثم يقومون ببيعها لبعض الناس. نتابع جزءًا من شهادة المسؤول المنشق عن داعش. 

جهاز الحسبة بالأصل هو وضع لتطبيق الحدود الشرعية على المواطنين القيمين داخل مناطق سيطرة التنظيم، ولكن فعليا جهاز الحسبة يحوي أناس منه أناس مريضين أكاد ان أجزم ان أقول نفسيين منهم غير حاصلين على مؤهلات علمية، يعتبرون درجة ثانية في تعينهم في جهاز الحسبة. 

قاموا بالإساءة للرعية على حد قولهم انهم يقومون بتطبيق الحدود الشرعية على الرعية، قاموا بمخالفات عظيمة وعجيبة، كاقتحام حرمات المنازل، أصدروا قرارات خاصة بهم بمنع التلفاز أو الدش منعوا كثيرا من الأمور على المواطنين مع انها كانت مباحة لهم، منعوا الدخان وكان بعض عناصر الحسبة يصادرون كمية كبيرة من الدخان ويقومون ببيعها لبعض لأناس أيضا وقعت بعض الحوادث منهم: قاموا بجلد النساء ونحن مناطقنا مناطق عشائرية تمنع هذا الشيء.

قاموا بجلد الناس في الشوارع العامة، أذكر على سبيل المثال في مدينة الطبقة ان هناك شخص اعترض على ذلك كيف تجلدون النساء في الشارع فقاموا بوضعه في قفص حديدي في منتصف مدينة الطبقة، فتجمع الناس حوله، ناصروا هذا الشخص وساندوه تم سجنه مدة ست ساعات جلست الناس حوله أغلب أهالي الطبقة جلست حول هذا الشخص وبقيت معه حتى انتهت مدة هذا التعزير ست ساعات بتهمة انه يفتري على رجال الحسبة".

أيضا هناك شخص بالحسبة مهاجر تونسي رأى امرأة ظهرت عينيها وهي تلبس الجلباب وتلبس النقاب وعينيها ظاهرة فقط فقام بإطلاق النار عليها على قدمها وأصيبت وتم اسعافها إلى المشفى تم ملاحقة هذا الشخص من الاناس المدنيين ولكن لم يرى نتيجة ولم تطبق بحقه أو تتخذ بحقة أي عقوبة أو أي شيء.

 

إقرأ أيضاً

داعش يحرق سندات أملاك المنازل والأراضي في الموصل

القوات العراقية تسيطر على منطقتين جنوبي الموصل