أخبار الآن | – الفلوجة – العراق –  معاذ الضيغمي

بعد نزوح دام أكثر من عامين باشرت العوائل بالعودة الى مدينة الفلوجة العراقية بعد تحريرها من مسلحي داعش . وعادت جميع الخدمات الاساسية الى الفلوجة وقالت مصادر في المجلس المحلي للفلوجة إن مئتي عائلة نازحة عادت اليوم إلى منازلها, بعد رفع ما خلفته المعارك، ووسط إجراءات أمنية مشددة.

وتقول السلطات إن ما بين أربعين وخمسين عائلة تعود يوميا إلى المدينة، وتركزت أعداد العائدين في الأحياء الشمالية والشمالية الشرقية التي رُفعت مخلفات المعارك منها. 
وينتشر أكثر من أربعة آلاف عسكري في محيط الفلوجة بهدف تأمينها وتدقيق وثائق النازحين العائدين إليها، وفقا لمصادر بالجيش

المواطنه انتصار خليل  ابراهيم تقول .:" انا من سكان  مدينة الفلوجة اسكن  في  منطقة حي  الضباط اليوم الى المدينة نتمنى  ان تكون الاضرار بسيطة في الفلوجة لكي يتسنى لنا  ان نستصلح المدينة وتعود الى سابق عدهيها واتمنى من بقية العوائل ان يخطون نفس الخطوات التي قمنا بيها  وعدنا الى مدينة الفلوجة

جاسم العسل  نائب محافظ الانبار  يقول ." كل الجهود مسخره لاستقبال عوائل مدينة الفلوجة التي  عانت من بطش تنظيم الدولة الاسلامية  . وتهجيرها على اكثل من عامين ونصف اليوم بدات  العوائل تتوافد نحن اليوم متواجدون مع القطعات العسكرية لتسهيل مرور وتدقيها امنيا وقد دققت قسم من هذه  العوائل واليوم سوف نصتحبها الى  المناطق الامنة في حي الشرطة وحي العسكري والجيش الشعبي والضباط او حي الجغيفي ندعوا  اهالي مدينة الفلوجة التي ضهرت اسمائهم في المناطق الامنه ان يتوجه الى مركز استقبال النازحين ان القوات الامنية  حققت النصر  على تنظيم داعش لكن الخطوة المهمة لتطبيق النصر وعودة النازحين الى مدينتهم لان المدينة لا تعود الا باهليها .

صهيب الراوي   . محافظ الانبار ."  وصلت عشر عوائل  لحد الان منذ صباح الباكر  لكن مسجل لدينا طلب عودة وفق الاستمارات اكثر من 2000 عائلة ترغب بالعودة  تم استلام استماراتهم من قبل الجهات المعنية بالموقع الالكتروني الخاص بقائهم مقامية  الفلوجة   والتي خولت قائم مقامية الفلوجة بانجاز استلام وتدقيق واستخدام هذه الاستمارات بعد ذالك ياتي المواطن يحمل استمارتة الى الجهات التدقيقية للجهات الامنية المختصة ."

اللواء  سعد حربية . قايد عمليات غرب  بغداد  يقول .:"  نحن كعمليات غرب بغداد بعد عودة النازحين يتم استقبالهم من السيطرة الاولى ومن ثم جلبهم الى  مركز استقبال النازحين . وهناك خطه انتشار من اجل حمايتهم وتوفير الامن في هذه المناطق للحيلولة عودة اي ارهابي الى هذه المناطق فضلا  عن تدقيق اسامائهم من قبل الاجهزة الاستخبارتية والتدقيق مستمر وهناك تم القاء القبض عن اشخاص مندسين بين العوائل .

المزيد من الأخبار:

داعش يوقف الدوام في الموصل

داعش يحيط الموصل بخنادق مملوئة بنفط خام

اجراءات أمنية عراقية لتسهيل عودة النازحين إلى الفلوجة