أخبار الآن | الفلوجة  – العراق – (وكالات)

جميع التسهيلات الأمنية اتخذت لعودة النازحين الى مدينة الفلوجة عبر الطرق والجسور الرئيسية لمدينة الفلوجة، بعد اعادة افتتاحها بشكل كامل بعد طرد مسلحي داعش منها.

وأوضح  نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار، أن هناك تلكؤا في العودة من قبل الأسر نفسها، رغم الدعوات العديده من قبل الحكومة المحلية والاتحادية.

مشيرا إلى أنه من أصل 12 ألف أسرة في منطقتي النساف والحصي، لم تعد سوى 400 أسرة، والأمر يرجع إلى الأسرة نفسها، قائلا إن الأمر متروك لها.        

كما طهرت القوات الأمنية خمسة احياء في داخل مدينة الفلوجة لتكون جاهزة لاستقبال ساكنيها

واكدت مصادر أمنية عراقية ان عشرات العوائل باشرت بالعودة الى مناطقها منذ صباح اليوم، لافتتا الى ان "القوات الأمنية وفرت مواد غذائية ومستلزمات أولية للعوائل العائدة".

وكانت العوائل النازحة من قضاء الفلوجة باشرت اليوم في العودة الى مناطقها المحررة بعد ان أنجزت القوات الأمنية اعمال التطهير وتفكيك العبوات الناسفة.

ومن جانبها أعلنت وزارة الاعمار والإسكان والاشغال والبلديات العامة، يوم امس، عن رفع 20 الف طن من الأنقاض من الفلوجة تمهيدا لاستقبال العوائل النازحة.

تاتي هذه الخطوة بعد أن دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى عدم إجبار النازحين على إتخاذ أي قرار قد لا يرغبون فيه بالعودة إلى مناطقهم، محذرة من التسرع بعودتهم إلى الفلوجة التي تم استعادتها مؤخرا من إحتلال تنظيم داعش.

وطالبت المفوضية الحكومة العراقية بضرورة تأمين المناطق السكنية والدور من المتفجرات قبل البدء بعملية إعادة الأسر النازحة من مدينة الفلوجة التي تم استعادتها مؤخرا من تنظيم داعش.

اقرأ ايضا:

إيزيدية ناجية من داعش.. سفيرة أممية للنوايا الحسنة

للعيد في الموصل طعم آخر… موصليون يروون معاناتهم مع النزوح