أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

في خطوة استباقية، ضربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تنظيم داعش المتشدد في العراق، وذلك باعلانها انضمام الأهوار الواقعة في جنوب العراق إلى قائمة التراث العالمي. 

اهمية هذه المنطقة تكمن في أنها تعد نقطة استراحة وتوقف لآلاف الطيور المهاجرة بين سيبيريا وأفريقيا. وتأتي المياه إلى الأهوار من نهري دجلة والفرات، وتوفر بيئة طبيعية للأسماك والطيور وغيرها.

يونسكو تنتصر على إرهاب داعش:

هذه الخطوة الهامة لليونيسكو، اعتبرها القادة العراقيون انتصارا على الارهاب الذي قام بعمليات تدمير وهدم للتراث والاثار العراقية التابعة خاصة للحضارة الاشورية.  وقد أثنى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد على قرار اليونسكو وقال إنه يأتي متزامنا مع الانتصارات العسكرية المتتالية في الحرب على داعش.

داعش يدعو لهدم الآثار في العالم:

يتزامن هذا التطور الجدي، مع دعوة داعش أنصاره في جميع دول العالم لاستهداف الأماكن الاثرية والتاريخية. جاء ذلك على لسان أبو الحسن الأنصاري، أحد عناصر التنظيم، في فيديو أصدره المكتب الإعلامي لولاية نينوي العراقية مؤكدًا فيه أن التنظيم قام بطمس جميع الأماكن الاثرية في الولايات التي يحتلها.

يشار إلى أن استهداف داعش للكنوز المادية والرمزية الموجودة في المناطق التي يحتلها، تشكل في أغلبها مصدرا من مصادر تمويل داعش ، وقد أكدت بعض التقارير الخاصة ان تنظيم داعش يحصل على ملايين من الدولارات من خلال سرقته وبيع للكنوز الأثرية في العراق وسوريا، ويقدر البعض ان ما يكسبه التنظيم عن طريق بيع القطع الأثرية المسروقة يتجاوز الـ100 مليون دولار سنويا.

المزيد من الاخبار:

منطقة الجزيرة شمال الأنبار..ملاذ مقاتلي داعش

البنتاغون يطور أدوات ذكية لشن هجمات إلكترونية ضد داعش

 

العراق: انطلاق عملية تحرير منطقة الدولاب في الأنبار