أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة (غرفة الاخبار) 

زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي أصبح شبحاً حقيقياً. هل اصبح في عداد القتلى؟ هل هو على قيد الحياة؟ ام انه مصاب ومتحصن في الصحراء الخالية؟

بالنسبة للعالم، غياب قادة التنظيمات الإرهابية عن المشهد هو أمر جيد. أما بالنسبة لمناصريه ومؤيديه والمتعاطفين معه، فإن غياب وصمت البغدادي له تداعيات سلبية للغاية، خصوصاً بأنه بينما هو يلتزم الصمت، فإن نائبه أبو محمد العدناني قام بنشر رسالة بمناسبة شهر رمضان. فهل العدناني هو من يقود داعش الآن؟

 من هو أبي بكر البغدادي؟

 

من الواضح ان صمت #البغدادي بات مكلفا، اذا ما خرج عن صمته قبل نهاية شهر #رمضان، ماذا يمكن ان يقول ؟

— Akhbar | أخبار الآن (@akhbar)
June 24, 2016

 

ماذا يجري بين داعش و فرعه في خراسان؟

من الواضح أن صمت البغدادي يكلفه كثيراً. من المحتمل أن البغدادي، في حال أنه ما زال على قيد الحياة، سوف يأخذ هذا بالحسبان وينشر رسالة قبل نهاية شهر رمضان. إذا قام بنشر  هذه الرسالة، ماذا سيقول فيها؟

أ- سوف يدافع عن قراره بالسماح لبعض مقاتليه بأن يسمحوا لعائلاتهم بالهرب من المناطق الواقعة تحت سيطرة داعش مثل الموصل والرقة، بينما يرفض السماح للعائلات السورية والعراقية بالهرب. 

ب- سوف يقوم بالتبرير والدفاع عن خسائر داعش للمناطق الواقعة تحت سيطرته وكبار قادته، ويصف هذه الخسائر بالنجاحات

ج- سوف يقوم باستخدام فيديو لمدح ورثاء قادة داعش الذين قتلوا. 

د- سوف يحاول أن يبرر استخدام مقاتليه للمدنيين في الفلوجة كدروع بشرية بينما يقومون بمنع المدنيين من الفرار من الظلم والعنف. 
 
أي من هذه الإحتمالات تعتقد بأن البغدادي سوف يستخدمها برسالته المحتملة في شهر رمضان ؟ أو بالاحرى، ما الذي تريد أن يتحدث عنه البغدادي في هذه الرسالة؟ شاركونا آرائكم.  

 

 

 

من بغداد د. هشام الهاشمي  خبير في الجماعات المتشددة 
 

 

شائعات حول قتل البغدادي.. فما الذي سيحل بداعش؟

الصور الأولى لناحية القيارة بعد عامين من احتلال داعش