الحوثي يواصل تهديد الملاحة البحرية الدولية

كثفت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران دورها في الصراع في الشرق الأوسط، واستهدفت سفنا في جنوب البحر الأحمر في هجمات تقول إنها تهدف إلى دعم الفلسطينيين وسط الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأعلن الجيش الأمريكي يوم الأحد أن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر. وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة أمريكية تلقت نداء استغاثة وقدمت المساعدة بعد إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة من أراض يسيطر عليها الحوثيون.

وفي فقرة الرأي رأيكم سألنا المتابعين هل يوجد تأثير فعلي لاستهداف الحوثي الملاحة البحرية على حرب غزة؟

وكانت الإجابات على الشكل التالي:

  • نعم 79%
  • لا 21%

وتعليقاً على نتيجة الاستطلاع يقول د.فهد الشليمي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام: “أولا استخدام الحوثي لتعطيل الملاحة عمل إجرامي ومخالفة للقوانين الدولية، وضرب السفن في المياه الدولية قرصنة أو إرهاب بحري. والنقطة الثانية إيران هي من تساوم عبر تعطيل الملاحة.

الرأي رأيكم | هل يوجد تأثير فعلي لاستهداف الحوثي الملاحة البحرية على حرب غزة؟

ويكمل: ملاحة البحر الأحمر تمتد بطول 1900 كيلو للوصول إلى قناة السويس. ويمر به أكثر من 4 ملايين برميل من النفط يوميا وكميات كبيرة من التجارة الدولية وما يحصل هو تعطيل الملاحة. ويُكسب إيران قدرة على المناورة حتى يتفاهم الأمريكيون معها لأنهم لن يتفاهموا مع الحوثي، بل مع عراب الحوثي و إيران هي العراب”.

ويتابع: “الحوثي قتل اليمنيين في صنعاء ودمر بيوتهم وقتل وقنص المدنيين في تعز وجعل اليمن متخلف وبالتالي هو يريد أن يُبيض وأن يحسن صورته من خلال استخدام صواريخ أطلقها والحقيقة لم يكن لها أهمية استراتيجية أو تأثير، لكن تأثيرها على الملاحة سيكون كبيرا جدا إذا استخدم طريقة إيران وهي الألغام العمياء، حيث يرمون ألغام في خط الملاحة الذي يبلغ عرضه 3 كيلومترا. وهذا ممكن أن يعطل التجارة الدولية وبالتالي تلجأ الدول المُتضررة للتعامل مع الحارس الإيراني، لأن الحوثي هو مجرد أداة ينفذ ما يطلب منه”.