الموساد والمخابرات الأمريكية يجتمعون مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة

اجتمع مديرا وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة يوم الخميس لبحث شروط اتفاق إطلاق سراح الرهائن ووقف القتال بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة ، حسبما ذكر مصدر مطلع على الأمر لوكالة رويترز.

وتقود قطر، حيث يتمركز العديد من زعماء حماس السياسيين، جهود الوساطة بين حماس والمسؤولين الإسرائيليين من أجل إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزهم نشطاء حماس عندما اجتاحوا إسرائيل يوم 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص.

ثم شنت إسرائيل بعد ذلك قصفًا متواصلًا على قطاع غزة الذي تحكمه حماس، وشنت أواخر الشهر الماضي غزوًا مدرعًا للقطاع، حيث قُتل حتى الآن أكثر من 10 آلاف شخص، 40٪ منهم أطفال، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين.

وعقد ديفيد بارنيا، رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الاجتماع بعد أن التقى وسطاء قطريون بمسؤولين من المكتب السياسي لحماس مساء الأربعاء وناقشوا المعالم المحتملة للصفقة.

اجتماع بين مديري الموساد والـ"سي آي إيه" ورئيس وزراء قطر في الدوحة

إطلاق سراح رهائن

وقال المصدر إن ميزة الاجتماع الثلاثي هي جمع الأطراف الثلاثة معًا على طاولة واحدة في الوقت الفعلي لتسريع العملية.

وتضمنت المحادثات أيضاً مناقشة حول السماح بدخول واردات الوقود الإنسانية إلى غزة، وهو الأمر الذي رفضته إسرائيل حتى الآن، خشية أن يتم تحويله إلى حماس لأغراض قتالية، كما تقول .

وقال مصدر لرويترز يوم الأربعاء إن المحادثات تناولت إطلاق سراح ما بين 10 و15 رهينة مقابل هدنة إنسانية لمدة يوم أو يومين في الحرب المدمرة في غزة.

وأضاف المصدر أن المفاوضات تجري بتنسيق مع الولايات المتحدة وإن الهدنة ستسمح لحماس بجمع تفاصيل عن جميع المحتجزين المدنيين وتأمين إطلاق سراح عشرات آخرين.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه “العدد الدقيق ما زال غير واضح في هذه المرحلة”.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني مصري أيضا القول إن من المتوقع وقف إطلاق النار لما يتراوح بين 24 و48 ساعة أو تحديد نطاق العمليات الرئيسية خلال الأسبوع المقبل مقابل إطلاق سراح المحتجزين.