البرازيل تعتقل شخصين للاشتباه في تورطهما في عملية خطط لها حزب الله في البرازيل

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الشرطة الاتحادية البرازيلية اعتقلت الأربعاء، شخصين في مجموعة يشتبه في تمويلها من حزب الله اللبناني وكانت تجهز لهجمات محلية وتتطلع إلى استقطاب البرازيليين.

وقالت الشرطة الاتحادية في بيان إنها اعتقلت شخصين لم تذكر Yسمهما بتهم تتعلق بالإرهاب في ساو باولو.

ونفذت الشرطة أيضا عمليات تفتيش ومصادرة في ولايات ساو باولو وبرازيليا وميناس جيرايس.

ولم يذكر بيان الشرطة حزب الله، إلا أن موقع “جلوبو” الإخباري البرازيلي أفاد بأن العملية كانت موجهة ضد عناصر إرهابية مرتبطة بحزب الله، وفق صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقال وزير العدل فلافيو دينو في فعالية في ريو دي جانيرو “تجري الشرطة الاتحادية تحقيقا استنادا إلى فرضية وجود شبكة إرهابية تحاول ترسيخ دعائمها في البرازيل”.

وقال زعماء يهود لرويترز الشهر الماضي إنهم لاحظوا تزايد الخطاب المعادي للسامية عبر الإنترنت وسط تصاعد عالمي أوسع نطاقا في معاداة السامية منذ هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل والقصف الإسرائيلي الذي تلاه على قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد تعاون مع أجهزة الأمن البرازيلية ووكالات دولية أخرى لإحباط هجوم في البرازيل خطط له حزب الله.

وذكر المكتب أن الخلية يديرها حزب الله لتنفيذ هجوم على أهداف إسرائيلية ويهودية في البرازيل، مضيفا “كانت هذه شبكة واسعة عملت في دول أخرى”.

وأعلن جهاز الموساد الإسرائيلي الأربعاء، عن إحباط عملية خطط لها حزب الله لاستهداف أهداف إسرائيلية في البرازيل.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قال الموساد في بيان صادر اليوم الأربعاء إن الجهاز شارك في عملية بالبرازيل مع قوات الأمن المحلية لإحباط هجوم مخطط له من قبل عناصر حزب الله ضد أهداف يهودية وإسرائيلية.

ووجه الموساد الشكر للسلطات البرازيلية على اعتقال خلية تابعة لحزب الله كانت تخطط لهجوم وتم تمويلها من إيران.

وأضاف أن حزب الله يعمل في جميع أنحاء العالم بدعم من إيران لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية وغربية، مشيراً إلى أنه يعمل على إحباط كل هذه المحاولات “حيثما دعت الحاجة”.

وتم تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية من قبل الأرجنتين وبريطانيا وكندا وألمانيا وهندوراس والولايات المتحدة، بالإضافة إلى معظم دول الخليج المتحالفة مع الولايات المتحدة.

وقال الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو في عام 2019 إنه يعتزم تصنيف حزب الله منظمة إرهابية أيضًا، لكن هذه الخطوة لم تتم مطلقًا.

ويأتي إحباط هذه العملية في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل تحذير حزب الله من دخول الحرب الجارية مع حماس في غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن الحزب سيرتكب بذلك “أكبر أخطائه”.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، كشف في خطاب متلفز يوم الجمعة: “حزب الله انتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى، بسرعة كبيرة، بعد عملية طوفان الأقصى”.

وأضاف: “بعد الأحداث الأخيرة، ندخل مرحلة جديدة من الصراع مع إسرائيل”.