وقف دائم لإطلاق النار.. مطالب سكان غزة لإدخال المساعدات الإنسانية

ارتفعت أعداد القتلى في قطاع غزة على وقع الغارات الإسرائيلية إلى 9770 فلسطينيًا، بينهم 4800 طفل.

ويواصل الجيش الإسرائيلي التقدم في قطاع غزة حيث أفادت حركة حماس عن سقوط عشرات القتلى في ضربة إسرائيلية جديدة على مخيم للاجئين رغم الدعوات لوقف إطلاق نار ويأس المدنيين الفلسطينيين مع مرور ثلاثين يوما على اندلاع الحرب.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: “ما الذي يحتاجه المدنيون في غزة الآن؟، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %9 قالوا “هدنة إنسانية”
  • %91 قالوا “وقف دائم لإطلاق النار” 

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال نائب ووزير سابق، د. محمود الخرابشة، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن“، إن: “سكان قطاع غزة يُطالبون بوقف إطلاق النار، ومنع التهجير”، مشيرًا إلى أن: “الحرب تؤدي إلى تدمير المنطقة”.

وأضاف الخرابشة: “أيضًا المطالب تضمنت أولوية دخول المساعدات وإقامة دولة مستقلة ضمن قرارات الشرعية الدولية”.

الرأي رأيكم | ما الذي يحتاجه المدنيون في غزة الآن؟

قصف عنيف

ومساء أمس الأحد، أكدت حكومة حماس أن الجيش الإسرائيلي يشن مساء الأحد “قصفًا كثيفًا” حول مستشفيات عدة في شمال قطاع غزة، حيث قطعت إسرائيل الاتصالات الهاتفية والإنترنت قبيل ذلك.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة حماس “منذ أكثر من ساعة، قصف كثيف حول المستشفيات”.

وسجل خصوصًا قصف قرب مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع المحاصر، وفق المصدر نفسه.

وبدأ القصف بعيد اتهام جديد وجهه الجيش الإسرائيلي إلى حماس باستخدام المستشفيات في الحرب.

انقطاع كامل للإنترنت

ومساء الأحد، قالت شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل إن جميع خدمات الاتصالات والإنترنت مقطوعة مرة أخرى داخل قطاع غزة.

وقالت الشركة في بيان “نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، وذلك بسبب تعرض المسارات الرئيسية والتي تمت إعادة وصلها سابقاً للفصل مرة أخرى من الجانب الإسرائيلي”.

وقبل أيام، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية الأربعاء أنّ كلّ خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية والخلوية في قطاع غزة “انقطعت بالكامل”.

وقالت الشركة في بيان “نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، وذلك بسبب تعرض المسارات الدولية والتي تم إعادة وصلها سابقاً للفصل مرة أخرى”.

واندلعت الحرب بعد أن شنت حركة حماس، هجوما مفاجئا يوم 7 أكتوبر على إسرائيل، قتل خلاله أكثر من 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، سقطوا في اليوم الأول من الهجوم.