نقاش بين الولايات المتحدة وقبرص بشأن ممر إنساني بحري إلى قطاع غزة

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لبحث إقامة ممر بحري من الجزيرة إلى قطاع غزة المحاصر.

وقتل في إسرائيل ما لا يقل عن 1400 شخص بحسب السلطات منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، غالبيتهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من هجوم حماس التي احتجزت كذلك 241 رهينة، حسب الجيش.

وفي الجانب الفلسطيني، قتل حتى الآن جراء القصف الإسرائيلي على غزة 9770 شخصا، بينهم 4800 طفل، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها الأحد وزارة الصحة في حكومة حماس.

وبعد هجمات حماس، قطعت إمدادات المياه والكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن القطاع.

وبحث بلينكن والرئيس القبرصي الوضع في الشرق الأوسط، كما أعلن المتحدث باسم الحكومة كونستانيتوس ليتيمبيوتيس على منصة إكس.

موضوع فتح ممر بحري إنساني إلى غزة.. على الطاولة الأمريكية القبرصية للمباحثات

وقال إن المحادثات في مطار لارنكا تناولت “إنشاء ممر بحري مخصص في اتجاه واحد للتدفق المستمر للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى المدنيين في غزة”.

وفي وقت سابق الأحد، قال خريستودوليدس إن فرنسا والمفوضية الاوروبية واسرائيل تدعم مبادرة نيقوسيا فتح ممر إنساني بحري.

وأوضح للصحافيين “على هذا الأساس نتحدث مع الأمم المتحدة لأن الأمم المتحدة هي التي ستتلقى المساعدات وليس حماس حتى تصل إلى السكان”.

بعد بحث الخطة مع قادة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، قال الرئيس القبرصي إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول هذه المسألة.

وأضاف أن “جمهورية قبرص تحاول، ضمن إمكاناتها، ضمان عدم انقطاع المساعدات الإنسانية لغزة”.

وقال إن قبرص تقوم بهذه المبادرة باعتبارها أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة – حوالي 370 كلم شمال غرب- فضلا عن علاقاتها الدبلوماسية الجيدة مع الدول العربية المجاورة واسرائيل.

وأضاف خريستودوليدس “من المهم أن يؤيد كل من الرئيس الفرنسي ورئيسة المفوضية (الأوروبية) مبادرتنا. ونحن نعمل على التفاصيل لكي يمكن تنفيذها”.

وقال “يجب أن نكون مستعدين في أي لحظة، وما إن تسمح الظروف بذلك، للمضي قدما في تنفيذ هذا الاقتراح”.