الأردن يجدد موقفه بعدم السماح لتهجير الفلسطينيين

قال البيت الأبيض في بيان، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، اتفقا في اتصال هاتفي على ضرورة ضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسراً إلى خارج قطاع غزة.

وأضاف البيان، أن الجانبين بحثا آليات عاجلة لوقف العنف وتخفيف حدة الخطاب والحد من التوترات الإقليمية.

وأكد الرئيس الأمريكي لعاهل الأردن أهمية حماية أرواح المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي.

وذكر البيان، أن بايدن والملك عبدالله أكدا “التزامهما بالعمل معا ومع الشركاء الإقليميين لتهيئة الظروف لسلام دائم في الشرق الأوسط يشمل إقامة دولة فلسطينية”.

عشرات القتلى في غارة جوية إسرائيلية على مخيّم جباليا في قطاع غزة

اتفاق بين بايدن وعاهل الأردن.. ما هي تفاصيله؟

مخيم جباليا

وقُتل عشرات الفلسطينيين الثلاثاء، في غارة جوية استهدفت مخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، في ضربة أكّد الجيش الإسرائيلي أنّه نفّذها للقضاء على قيادي في حماس ضالع في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وبحسب وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع فقد قتل خمسون شخصاً على الأقلّ في الغارة التي استهدفت المخيم الواقع في شمال القطاع.

وقالت الوزارة في بيان “50 شهيدا على الأقل ونحو 150 جريحا والعشرات تحت الأنقاض في مجزرة إسرائيلية بشعة استهدفت مجموعة كبيرة من المنازل بمخيم جباليا شمالي القطاع”.

وأشارت الى أن “ما يزيد عن 20 منزلا تم تدميرها على رؤوس ساكنيها”.

وأظهرت مقاطع فيديو لوكالة فرانس برس التقطت من المستشفى الاندونيسي الى حيث نقل الضحايا، ما لا يقل عن 47 جثة ملفوفة بأكفان بيضاء في باحته.

وقال أحد سكان المخيم ويدعى راغب عقل إنّه سمع انفجاراً “هزّ كلّ جباليا … كان زلزالاً طمر المنازل تحت الأرض وأشلاء وشهداء ومصابين بأعداد ضخمة”.

وأضاف “لم أر مثل هذا، ما زال نقل الجثث أطفال ونساء وكبار بالسن” مستمرّاً.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنّ الغارة استهدفت إبراهيم بياري، قائد كتيبة جباليا في حركة حماس، مؤكّداً “جاءت عملية القضاء عليه في إطار ضربة واسعة النطاق ضد الإرهابيين والبنية التحتية الإرهابية التابعة لكتيبة جباليا والتي سيطرت على مبان مدنية في مدينة غزة”.