حماس تعلن مقتل 50 شخصاً على الأقل في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة مقتل خمسين شخصا على الأقل في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين في شمال القطاع الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان “50 قتيلًا على الأقل ونحو 150 جريحا والعشرات تحت الأنقاض في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة كبيرة من المنازل بمخيم جباليا شمالي القطاع”.

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الثلاثاء، إن القوات الإسرائيلية انطلقت لشن هجوم بري آخر على حماس وبقية التنظيمات في قطاع غزة.

وأظهرت مقاطع فيديو لوكالة فرانس برس التقطت من المستشفى الإندونيسي إلى حيث نقل الضحايا، ما لا يقل عن 47 جثة ملفوفة بأكفان بيضاء في باحته.

ولم يعلّق الجيش الإسرائيلي بعد على سؤال لوكالة فرانس برس بهذا الشأن.

وبحسب وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، تعرّض المخيم “لقصف بست قنابل تزن كل واحدة طنا من المتفجرات”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت الثلاثاء عن ارتفاع عدد القتلى إلى 8525 شخصا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر بينهم 3542 طفلا، و2187 امرأة”.

وشنّت حركة حماس هجوماً غير مسبوق في تاريخ إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر تسلّلت خلاله إلى مناطق إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجمت بلدات حدودية وتجمعات سكنية، ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم الذي احتجزت خلاله حماس أيضا 239 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن قواتهِ هاجمت نحو 300 هدف خلال اليوم الأخير من عمليتها العسكرية في قطاع غزة، من بينها محاور لمواقع مضادة للدبابات وإطلاق الصواريخ، وممرات أنفاق ومجمعات عسكرية لحركة حماس.

منذ السابع من أكتوبر، كررت تل أبيب مراراً أن هدفها هو القضاء على حركة حماس، وقد جنّدت لهذا الغرض مؤخراً وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب والقضاء عناصر الحركة.

قصف إسرائيلي يودي بحياة 50 شخص في مخيم جباليا

وقالت إسرائيل صباح الثلاثاء إن قواتها هاجمت مسلحين من حماس داخل شبكة الأنفاق الواسعة التابعة للحركة تحت قطاع غزة، بعد أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوات لوقف القتال لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر.

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي جوناتان كونريكوس صباح الثلاثاء أن “القوات الإسرائيلية متواجدة في أجزاء مختلفة من شمال قطاع غزة”.