حافظ قرقوط: مشايخ العقل ووجهاء المجتمع لحقو الحراك في السويداء ولم يقودو الاحتجاجات منذ البداية

المظاهرات في محافظة السويداء جنوبي سوريا في شهرها الثاني، حيث انطلقت من عدة قرى نحو ساحة الكرامة، رافعين شعار “رحيل النظام”.

وبشكل مستمر تشهد وقفات ليلية بعد احتجاجات نهارية قبيل المظاهرات الحاشدة. وأزال محتجون في بلدة قنوات صورة كبيرة للرئيس السابق الراحل حافظ الأسد والد الرئيس الحالي بشار الأسد الذي يطالب المتظاهرون برحيله عن الحكم.

وتتواجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حالياً على حواجز في محيط المحافظة.

ومنذ الشهر الماضي تشهد محافظة درعا التي انطلقت منها تظاهرات 2011،  احتجاجات أصغر حجما.

حول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: ما هو سر استمرار التظاهرات في السويداء من وجهة نظرك؟

وكانت الإجابات:

  • رغبة حقيقية في التغيير 83%
  • تأييد مشايخ العقل 10%
  • أسباب أخرى 7%

الرأي رأيكم | ما هو سر استمرار التظاهرات في السويداء من وجهة نظرك؟

حول هذا الموضوع، قال الكاتب السوري حافظ قرقوط “الرغبة بالتغيير بشكل واضح وجلي، لأنه حتى مشايخ العقل ووجهاء المجتمع لحقو الحراك ولم يقودو الحراك منذ البداية، ولم تخرج منهم بيانات لتدعو الناس للتجمع، بل غطو هذه الاحتجاجات ودعموها معنوياً وأخلاقيا وسياسياً، بكل الاتجاهات وهي رغبة عارمة، حتى من كان منطويا تحت حزب البعث وبدأ يخرج مع الناس في الشارع”.

تظاهر مئات السوريين الجمعة في مدينة السويداء جنوب البلاد الجمعة في وقت تتزايد مشاركة النساء في التظاهرات المنددة بالنظام والتي تشهدها المحافظة منذ أكثر من شهر، وفق نشطاء.

تشهد محافظة السويداء معقل الأقلية الدرزية،  تظاهرات سلمية منذ قرار حكومة الرئيس بشار الأسد رفع الدعم عن الوقود الشهر الماضي.

وسدد القرار ضربة للسوريين الذين يرزحون تحت وطأة نزاع مستمر منذ أكثر من عام وصعوبات اقتصادية.