هل هذه الصلاة مصوّرة أثناء زلزال المغرب؟

ملايين المشاهدات حقّقها فيديو زعم ناشروه على مواقع التواصل الاجتماعي أنّه يظهر مصلّين لازموا أماكنهم في المسجد وأكملوا الصلاة خلال وقوع الزلزال العنيف في المغرب ليل الجمعة السبت.

يظهر الفيديو، الملتقط من كامريا مراقبة على ما يبدو، جمعاً من المصلّين داخل مسجدٍ.

ويظهر هؤلاء وهم يستكملون صلاتهم على الرغم من انقطاع الكهرباء والاهتزازات.

فيديو يُظهر استكمال الصلاة أثناء زلزال المغرب.. ما حقيقته؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 11 أيلول/سبتمبر 2023 عن موقع فيسبوك

حصد الفيديو ملايين المشاهدات من صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات على الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت مخلّفاً 2122 قتيلاً على الأقل.

ولا تزال المملكة تحت صدمة الزلزال الأعنف من نوعه، والذي بلغت شدّته 7 درجات على مقياس ريشتر، حسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (6,8 حسب هيئة الزلازل الأمريكية).

ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصاً في قرى إقليم الحوز، مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المغرب.

فيديو قديم من سوريا

إلا أنّ فيديو المصلّين لا علاقة له بزلزال المغرب.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشوراً في موقع يوتيوب ومواقع إخباريّة عدّة وصفحات في مواقع التواصل منذ 25 شباط/فبراير 2023.

وجاء في التعليق المرافق أنّه مصوّر في مسجد الفاروق في مدينة الدانا في إدلب شمال سوريا إثر “زلزال هاتاي” في 20 شباط/فبراير.

وفي ذاك اليوم، ضرب زلزالان بقوّة 6,4 و5,8 درجات شمال سوريا ومحافظة هاتاي التركية الجنوبية، التي كانت الأكثر تضرراً من زلزال السادس من شباط/فبراير الذي خلّف أكثر من 45 ألف قتيل في البلدين.

ويمكن مطابقة عناصر الفيديو المتداول مع مشاهد أخرى مصوّرة من داخل مسجد الفاروق.

فيديو يُظهر استكمال الصلاة أثناء زلزال المغرب.. ما حقيقته؟

مقارنة بين لقطة من الفيديو المتداول وفيديو لصلاة من مسجد الفاروق في إدلب