أخبار اليوم | تطورات زلزال المغرب واشتباكات السودان

استعرضت نشرة “أخبار اليوم” العديد من الموضوعات العربية والإقليمية، والدولية، وكذلك تطرقت إلى الحديث عن آخر تطورات زلزال المغرب، وتوابع القصف الجوي في السودان، وكذلك عودة ملف سد النهضة الإثيوبي الذي تصدر الأخبار؛ بعد إعلان إثيوبيا انتهاء عملية تعبئة سد النهضة.

المغرب يقبل مساعدات من 4 دول بعد الزلزال

قرر المغرب الاستجابة لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا واسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي خلف 2122 قتيلا على الأقل، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مساء الأحد.

وقالت الوزارة في بيان “استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ”.

وأفاد البيان أن “هذه الفرق دخلت هذه الفرق اليوم الأحد في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية”. وكانت عدة دول أعلنت استعدادها تقديم المساعدة للمغرب وتضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي تشهده المملكة.

 

46 قتيلا على الأقل في غارات جوية على جنوب الخرطوم

قتل 46 شخصا على الأقل وأصيب العشرات، جراء غارات جوية على سوق في الخرطوم، وفق ما أفادت مصادر محلية، في هجوم يعد الأكثر دموية في السودان خلال الحرب المستمرة هناك منذ قرابة خمسة أشهر.

وجاء القصف الذي استهدف جنوب العاصمة السودانية بعد نحو أسبوع من غارة جوية أخرى، أيضا في جنوب الخرطوم، أسفرت في 2 سبتمبر عن مقتل 20 مدنيا، وفقا لناشطين.

وقالت لجنة المقاومة المحلية إن عدد ضحايا “مذبحة سوق قورو” ارتفع إلى 46 بحلول مساء الأحد.

وتوقعت اللجنة أن يرتفع العدد إذ “لا تزال الحالات تتوافد إلى مستشفى بشائر (في العاصمة).

 

إثيوبيا تكمل ملء سدها الضخم.. ومصر تندد

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يُقدّم على أنه الأكبر في إفريقيا، مما يهدد بإحياء التوترات الإقليمية مع مصر والسودان الواقعتين عند مجرى النهر.

ويأتي هذا الإعلان مع استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في 27 أغسطس، بعدما كانت متوقفة منذ أبريل 2021.

في المقابل، نددت مصر باعلان اثيوبيا أنها أتمت ملء سد النهضة الضخم على النيل الازرق، مؤكدة ان هذا الاجراء يشكل “مخالفة قانونية”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن “اتخاذ اثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنهما المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي”، في إشارة الى مصر والسودان.

أخبار اليوم | تطورات زلزال المغرب وقتلى في السودان ومصر تعلق على ملء سد النهضة

 

الجيش الأوكراني يعلن إحراز تقدم في دونيتسك وجنوب البلاد

أعلن مسؤولون عسكريون في أوكرانيا، أن القوات المسلحة حققت مكاسب في أنحاء مختلفة من منطقة دونيتسك شرق البلاد، والتي أصبحت نقطة محورية للهجوم الروسي المستمر منذ 18 شهراً، كما أحرزت تقدماً أيضاً في الجنوب.

وقال فيتالي باراباش، رئيس الإدارة العسكرية المحلية، إن “القوات الأوكرانية قرب مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة استغلت تركيز القوات الروسية على قطاع واحد، وتقدمت وسيطرت على جزء من قرية أوبيتني جنوبي المدينة”.