القبض على أشخاص متورطين في عمليات قرصنة بحرية في السواحل التونسية

أوقفت الشرطة التونسية أربعة أشخاص يشتبه بأنهم حاولوا القيام بعمليات قرصنة بحرية عبر تفكيك محرّك وسرقة أموال مهاجرين غير قانونيين في عرض البحر، على ما أفاد متحدث قضائي الخميس.

وقال المتحدث باسم محكمة المنستير فريد بن جحا “تم من قبل قوات الحرس البحري بطبلبة بمحافظة المنستير (شرق) توقيف أربعة أشخاص بعد أن راج على موقع تيك توك فيديو يظهر محاولة أشخاص الاستيلاء وسرقة محرّك قارب يقلّ مهاجرين غير قانونيين تونسيين في عرض البحر وسرقة أموالهم”.

وأوضح المتحدث أنه تم ضبط قارب مطاطي ومحرك وكمية من الوقود في مقرّ سكن هؤلاء وأضاف أن التهمة الموجهة إليهم هي “تكوين عصابة قصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات”.

عمليات قرصنة في السواحل التونسية لقوارب مهاجرين غير نظاميين

وتكرر في المدة الأخيرة انتشار مقاطع فيديو تظهر شهادات لمهاجرين تونسيين يتحدثون عن “عمليات قرصنة” قوارب من جانب أشخاص يوهمونهم بأنهم يريدون تقديم المساعدة إليهم.

وفي واقعة مماثلة، قرّر القضاء الإيطالي نهاية يوليو ومنتصف أغسطس توقيف أشخاص في قضيتين منفصلتين تتعلقان بمهاجمة مهاجرين غير قانونيين ومحاولة سلبهم محرك القارب وأموالهم.

إذ قرر قاض إيطالي سجن 6 صيادين (قراصنة)، من أصل تونسي وإلى جانب القراصنة الستة تم اعتقال خمسة من أفراد الطاقم والذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 52 سنة لارتكابهم أعمال قرصنة في البحار الإيطالية ضد المهاجرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا, نحن نتحدث عن طاقم قارب صيد (اسم القارب “الزهرة” من المنستير)  وحسب لائحة الاتهام كانو يعترضون زوارق ” الحراقة” لسلبهم أموالهم وهواتفهم والاستيلاء على محرك القارب تحت التهديد بالأسلحة البيضاء ثم تركهم تحت رحمة الـمواج العالية لمصيرهم.