Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

7 اقتراحات من مجلس النواب لحل أزمة الانسداد السياسي العراق

15/05/2022 . 20:32

Featured Image

أرشيفية - مجلس النواب العراقي

بغداد (أخبار الآن)

اطلاق مبادرة النواب المستقلين والحركات الناشئة لانهاء ازمة الانسداد السياسي

  • الانسداد السياسي بين الإطار والتيار أدى إلى تأخير تشكيل الحكومة
  • تجاوزت أصوات الناخبين المليوني صوت للحركات للجديدة الناشئة والمستقلين

بعد مضي أكثر من 8 اشهر على انتهاء الانتخابات بالعراق وفوز كتل جديدة ناشئة و آخرون مستقلون، نجح التحالف الثلاثي في العراق بتشكيل رئاسة البرلمان وصوت على انتخاب محمد الحلبوسي رئيساً ونائبي له لكن الانسداد السياسي بين الإطار والتيار أدى إلى تأخير تشكيل الحكومة حيث عرضت مبادرات من قبل قادة الاطار إلى المستقلين لتشكيل الحكومة وبعدها أيضا دعا مقتدى الصدر المستقلين الى تشكيل الحكومة.

وبدأت اجتماعات النواب المستقلين وأخرها اليوم المؤتمر الصحفي الذي قدموا فيه سبع نقاط لحل الانسداد السياسي في العراق.

حيث أعلن أعضاء مجلس النواب في العراق من "المستقلين" خارطة لحل الانسداد السياسي في البلاد لتشكيل الحكوم ، وتضمنت هذه الخارطة سبع نقاط.

حيث قدم "النواب المستقلين والحركات الناشئة" مبادرتهم عبر مؤتمر صحفي عقد في بناية مجلس النواب العراقي اليوم.

وتجاوزت أصوات الناخبين المليوني صوت للحركات للجديدة الناشئة والمستقلين لتشكيل الكتلة الجماهيرية الأكثر عدداً مضيفين أنه انطلاقاً من المسؤولية الوطنية والتاريخية نتقدم بخارطة طريق لتشكيل حكومة نواتها المستقلون ومن يؤمن بهذه الخارطة ووفقا لأحكام المادة السادسة والسبعين من الدستور العراقي.

وضمت المبادرة ا التأكيد على ضرورة تنفيذ الإستحقاقات الدستورية بكافة مراحلها ومنها موضوع تشكيل الحكومة،  وتشكيل  كتلة نيابية تدعو الكتل السياسية المعنية إلى التكتل معها لتشكيل الكتلة الأكثر عدداً في مجلس النواب دون إشتراطات مسبقة.

كما أكدوا على أن يتسم شخص رئيس مجلس الوزراء بالإستقلالية والنزاهة والكفاءة والخبرة السياسية وليس عليه أيه شبهة فساد وأن لا يكون جدلياً.

ويؤكد النواب المستقلون والحركات الناشئة على وجوب الحد من هدر الثروات الوطنية والتجاوز على المال العام واعتماد التوزيع العادل للثروات على جميع العراقين.

كما تم التأكيد على الاهتمام بالبرنامج الحكومي القادم لقطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار وملف المياه و وشبكة الحماية الاجتماعية وملف الشباب. والتربية والتعليم ودعم الشباب.

تتعهد كذلك  الكتل النيابية الداعمة لتشكيل الحكومة بتهيئة أسباب المعارضة الفاعلة وضمان، الفصل، التام بين عمل الأغلبية السياسية والمعارضة.

ويكون إختيار رئيس الجمهورية وفق المبادئ والشروط التي ذكرها الدستور العراقي.

ويؤكد النواب المستقلون والحركات الناشئة ضرورة أن يتضمن البرنامج الحكوي إنهاء المظاهر المسلحة كافة وتطبيق القانون على الجميع.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.