مصطفى الكاظمي تعرّض لمحاولة اغتيال عبر استهداف منزله بطائرات مسيّرة مفخخة

إدانات دولية واسعة لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي فجر الاحد في العاصمة بغداد.

ودانت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (يونامي) بأشد العبارات محاولة اغتيال الكاظمي.

وقالت البعثة في بيان إنه “يجب عدم السماح للإرهاب والعنف والأعمال غير القانونية بتقويض استقرار العراق وحرف مسار عمليته الديمقراطية”.

من جهتها قالت الخارجية الفرنسية:”ندعم بالكامل العملية الديمقراطية في العراق.. ونرفض في هذا السياق أي شكل من أشكال تقويض استقرار البلاد والعنف والإرهاب. تدعم فرنسا سلطات العراق وشعبها وتدعو إلى ضبط النفس والتهدئة”.

“نأمل أن يتم تحديد مرتكب

كذلك دانت تركيا محاولة الاغتيال وقالت في بيان لوزارة الخارجية:”نأمل أن يتم تحديد مرتكبي هذا الهجوم الجبان الذي يهدف بوضوح إلى إلحاق الضرر بسيادة العراق واستقراره، في أسرع وقت، ومحاسبتهم أمام العدالة، وسنواصل الوقوف إلى جانب الشعب العراقي وحكومته في مكافحتهم ضد الإرهاب مهما كان مصدره”.

وقالت بريطانيا عبر وزيرة خارجيتها ليز تروس:”نقف إلى جانب حكومة العراق وقواته الأمنية وشعبه في رفضه العنف السياسي وندعم بشدة دعوة رئيس الوزراء إلى التهدئة وضبط النفس”.

وكانت الولايات المتحدة أول دولة تسارع لإدانة محاولة الاغتيال التي تعرض لها الكاظمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان “لقد شعرنا بارتياح عندما علمنا أن رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح، الذي ندينه بشدّة، استهدف صميم الدولة العراقية”.

وأضاف برايس أن الولايات المتحدة على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية المكلفة بالحفاظ على سيادة العراق واستقلاله، وأشار إلى أن واشنطن عرضت المساعدة في التحقيق في هذا الهجوم.