للمرة الثالثة خلال شهر، شهدت مصر حادث انقلاب قطار جديد بخروجه عن القضبان في محافظة القليوبية شمال القاهرة، ما أسفر عن قتلى ومصابين بحسب وسائل إعلام محلية.

و أعلنت وزارة الصحة المصرية عن إصابة 97 شخصا في حادث قطار طوخ بمحافظة القليوبية كحصيلة اولية

وقال شهود عيان في منطقة الحادث بمنطقة طوخ بمحافظة القليوبية، إن قطار رقم 949 خط “القاهرة – المنصورة” انقلب بعد خروج عجلات بعض العربات عن القطبان، مؤكدين وجود ضحايا ومصابين في الحادث.

وأعلنت محافظة القليوبية في بيان، أنه أصيب 103 أشخاص إثر خروج القطار عن القضبان. ودفعت هيئة الإسعاف بالقليوبية بـ20 سيارة إسعاف لنقل مصابي الحادث، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية سقوط 5 قتلى على الأقل.

 

قتلى وجرحى بانقلاب قطار في القليوبية بمصر

انقلاب قطار في القليبوية / تويتر

هيئة سكك الحديد المصرية

وقالت مصادر في هيئة سكك الحديد المصرية إن حركة قطارات البحري توقف تماما بعد الحادث الذي وقع في مدينة طوخ بالقليوبية، موضحة أن هناك تعليمات فورية صدرت من وزير النقل لسرعة المتابعة والتوقف على أسباب الحادث.

وأوضحت المصادر، أن وزير النقل المصري كامل الوزير وعدد من القيادات الوزارة وأجهزة محافظة القليوبية في طريقهم إلى موقع الحادث للمتابعة، بالإضافة إلى تحرك عناصر من أجهزة الشرطة والنيابة للتحقيق في ملابسات الحادث.

وقالت وزارة النقل المصرية في بيان رسمي، إن القطار تحرك من القاهرة الساعة 1:20 وكان مخطط أن يصل المنصورة الساعه 5 مساء.

يذكر أن مصر شيعت الشهر الماضي ضحايا حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج جنوب البلاد، أسفر عن مقتل 32 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 180 بجروح، معظمهم من أبناء الصعيد.

وأكثر الحوادث دموية وقع في عام 2002 عندما لقي 361 شخصا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم جنوب العاصمة.

ونهاية شهر شباط/فبراير 2019 شهدت محطة رمسيس للقطارات في القاهرة حادثاً مروعاً، حين صدم قطار مسرع حائطاً عند طرف رصيف المحطة ما تسبّب بانفجار واندلاع حريق ضخم أدى إلى مصرع 22 شخصاً.

وتسبب الحادث في استقالة وزير النقل هشام عرفات وقيام الرئيس المصري في مارس بتكليف كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالجيش آنذاك ليتولى مسؤولية قطاع النقل والمواصلات.

 

المأساة تتكرر.. قتلى وعشرات المصابين في حادث انقلاب قطار في القليوبية بمصر