الأردن.. الأمير حمزة ينفي أن يكون جزءا من “أي مؤامرة”

تتوالى ردود الفعل على الاعتقالات التي جرت مساء السبت في المملكة الأردنية، حيث قالت صحيفة “الرأي” الرسمية إن المصالح العليا للمملكة وأمنها واستقرارها “خط أحمر لا يسمح لا بتخطيه ولا حتى الإقتراب منه”.

كما أدانت الصحيفة “سعي البعض إلى توهم محاولة إنقلابية ومحاولة الزج” بولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين في ذلك.

بدوره نفى الأمير حمزة في فيديو نشرته شبكة “بي بي سي” أن يكون جزءا من “أي مؤامرة”.

وبعد تداول أنباء عن اعتقال الأمير حمزة بن الحسين، أكد الجيش الأردني أنّ الأخ غير الشقيق للملك الأردني “طُلب منه التوقّف عن تحرّكات تُوظّف لاستهداف” استقرار البلاد.

واعتقلت السلطات الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

واليوم الأحد، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، إن بيانا سيصدر خلال ظهر اليوم على أبعد تقدير، لتوضيح تفاصيل الاعتقالات.

ردود فعل واسعة حول الاعتقالات في الأردن

يظهر الملك الأردني عبد الله الثاني على (اليمين) والملكة نور ، أرملة الملك حسين على ( اليمين) ، والملكة رانيا على (اليسار ) وهم يقفون بجانب الأمير حمزة الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، وزوجته الجديدة الأميرة بسمة العتوم خلال حفل زفافهما في القصر الملكي في عمان. في 12 يناير / كانون الثاني 2012 ، أ ف ب

صحيفة رسمية: تحركات الأمير حمزة كانت توظف لاستهداف أمن البلاد واستقرارها

وكتبت صحيفة الرأي الرسمية في صدر صفحتها الأولى أن “العمل الأمني الذي تواصل خلال الأمس هو تعبير عن خط أحمر لا يسمح لا بتخطيه ولا حتى بالاقتراب منه يتعلق بالمصالح العليا للمملكة وأمنها وإستقرارها”.

وأضافت أن “البعض يسعى إلى توهم محاولة انقلابية في الأردن ويحاولون الزج بالأمير حمزة في أمنياتهم السقيمة”، مشيرة الى أن “كل ما في الأمر أن بعضا من تحركات الأمير كانت توظف لاستهداف أمن البلد واستقراره”.

وأوضحت أن “من يقرأ التاريخ ويعيه جيدا يعرف أن هذه الحالات تتكرر بين وقت وآخر، وأن أي محاولة لزعزعة الأردن أو فصم العرى التي تربط قيادته بشعبه تتحطم دائما على صخرة الأيمان والولاء والإنتماء التي تغذت من تجربة مائة عام من عمر الدولة”.

أقرأ أيضاً

ردود فعل واسعة حول الاعتقالات في الأردن

الجيش الأردني يصدر بيانا بشأن اعتقال الأمير حمزة

الإمارات تؤكد تضامنها مع الأردن والقرارات المتخذة لحماية أمنه و استقراره

وحول ردود الفعل العربية والدولية على حملة الاعتقالات، قالت الصحيفة إن هذه الدول أعلنت “بوضوح وقوفها بجانب الإجراءات المتخذة وتجدد ثقتها في القيادة الأردنية، وجهت ضربة فادحة للمتربصين بالبلاد وأمنها وشعبها والذين أخذتهم توهماتهم لتخيل موقف عالمي ضاغط على عمان بناء على مجرد أوهام”.

والأمير حمزة هو الابن الأكبر للملك الراحل حسين من زوجته الأمريكيّة الملكة نور، وعلاقته الرسميّة بأخيه الملك عبدالله جيّدة وهو قريب من الناس وشيوخ العشائر.

بدورها كتبت صحيفة “الدستور” شبه الرسمية على صفحتها الأولى “إحباط تحركات لاستهداف الأمن ” و”لا أحد فوق القانون وأمن الأردن وأستقراره يتقدم على أي إعتبار”.

وعنونت صحيفة “الغد” شبه الرسمية على صفحتها الأولى “العالم يتضامن مع إجراءات الأردن لحماية أمنه”.

تضامن عربي ودولي واسع

أكدت دولة الإمارات تضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية ووقوفها و تأييدها و مساندتها التامة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها الملك عبدالله الثاني بن الحسين و ولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لحفظ أمن و استقرار البلاد ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

و قالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان إنه انطلاقا مما يربط البلدين الشقيقين و قيادتيهما من روابط وثيقة وعلاقات تاريخية تؤكد دولة الإمارات أن أمن واستقرار الأردن هو جزء لا يتجزأ من أمنها.

أما السعودية، فقد أكدت بدورها، وقوفها التام إلى جانب الأردن، ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني، وولي العهد من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

كما وأعربت مصر عن تضامنها الكامل ودعمها للمملكة الأردنية وقياداتها في المحافظة على أمن واستقرار الأردن ضد أي محاولات من شأنها النيل منها، مؤكدة أن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزء من الأمن القومي المصري والعربي.

في لبنان، قال رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، سعد الحريري، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إن أمن الأردن وسلامته قاعدة أساس في أمن العالم العربي، مؤكداً تضامنه مع الأردن قيادة وشعباً في الدفاع عن مكتسباته وحماية استقراره.

كما أعربت كل من قطر والكويت والبحرين والعراق وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، الوقوف إلى جانب الأردن، وتأييدها لكافة الإجراءات التي اتخذها الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

غربيا، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن الملك عبدالله الثاني شريك رئيسي للولايات المتحدة، ويحظى بدعمنا الكامل.

وأضاف في بيان صدر عن السفارة الأمريكية في عمّان، أن الخارجية الأمريكية على تواصل مع المسؤولين الأردنيين لمتابعة المستجدات عن كثب.