أخبار الآن | تونس – تونس (وكالات)

قال رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، إنه سيتم تنظيم جنازة وطنية كبرى لتوديع الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي بحماية الجيش التونسي، يوم غد السبت.

جاء تصريح الشاهد عقب لقاء جمعه بالرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر، ووزراء الدفاع الوطني والداخلية والعدل والخارجية في مجلس النواب.

أضاف رئيس الحكومة أنه سيكون هناك حضور كبير لرؤساء الدول في مراسم الجنازة، “نظراً للسمعة الكبيرة التي كان يحظى بها الرئيس الراحل في الخارج، ولدى العديد من دول العالم وصوصا أوروبا والخليج العربي”، موضحا أن الدولة التونسية تنتظر مجيء وفود أجنبية كثيرة لحضور الجنازة.

وأكد أن تونس “أعطت صورة كبيرة للعالم في التداول السلمي على السلطة بسلاسة وفي إطار حضاري”، داعياً الشعب التونسي إلى أن يكون متضامناً في مثل هذه الأوقات ويتجاوز خلافاته.

وقال الشاهد إن السبسي، الذي فارق الحياة يوم الخميس، ” كان مناضلاً كبيراً وقضى 50 سنة في الحياة السياسية منذ دولة الاستقلال، واضطلع بدور هام في إنجاح الانتقال الديمقراطي .. لقد كان دبلوماسياً محنكاً وتعلمت منه الكثير .. وتعتبر وفاته خسارة كبيرة لتونس”.

وبعد وفاة السبسي أدى رئيس مجلس النواب محمد الناصر اليمين الدستورية ليشغل منصب رئيس الدولة مؤقتاً، إلى حين إجراء انتخابات رئاسية في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما، وفق ما تنص عليه الفصول 84 و85 و86 من الدستور التونسي.

Photo source: Gettyimages

إقرأ أيضا:

دعوات للوحدة الوطنية في تونس بعد وفاة السبسي