أخبار الآن | حلب – سوريا ( أ ف ب)

تنظر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في شبهات بوقوع ثمانية هجمات بغازات سامة في سوريا منذ بداية العام الحالي، وفي تقرير إلى مجلس الأمن، قال المدير العام للمنظمة أحمد أوزومجو إنه تم تسجيل ثمانية حوادث استخدام مزعوم للأسلحة الكيميائية منذ بداية العام 2017.

كما اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات الأسد بشن ثمانية هجمات كيميائية على الأقل خلال الأسابيع الأخيرة من معركة حلب في شمال سوريا، ما أدى الى مقتل تسعة أشخاص بينهم اطفال.

والمنظمة التابعة للأمم المتحدة مكلفة التحقيق في هجمات مماثلة في سوريا بعد انضمام دمشق إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية العام 2013. ولم يحدد أوزومجو مكان وقوع تلك الهجمات.

ولفت التقرير الذي أرسل إلى المجلس الاثنين إلى أن بعثات تقصي حقائق تحقق في حوادث في شرق حلب وريف حلب الغربي، وجنوب حمص وشمال حماه وريف دمشق وإدلب.

وتمت مقابلة شهود، فيما تواصل فرق المنظمة جمع الأدلة.

وبحسب التقرير، فإن خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ما زالوا بانتظار زيارة مركز البحوث والدراسات العلمية الذي يشرف على برنامج الأسلحة الكيميائية السورية، بعدما تم تأجيل عمليات تفتيش عدة.

وخلص تحقيق مشترك للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 الى ان حكومة الأسد نفذت على الاقل ثلاثة هجمات كيميائية في 2014 و2015.

كما خلص المحققون الى ان مسلحي داعش استخدموا غاز الخردل في 2015.

وينفي الأسد استخدام اسلحة كيميائية في النزاع المستمر منذ آذار/مارس 2011 والذي اوقع اكثر من 310 الاف قتيل.

اقرأ ايضا:

الحرس الثوري يدرب جيلا جديدا من مقاتليه في سوريا

لجنة تحقيق دولية: نظام الأسد استخدم الكلور ضد مدنيين في حلب