أخبار الآن | جنيف – سويسرا (ا ف ب)

قال رئيس بعثة الهيئة العليا للمفاوضات الى جنيف 4، يحيى قضماني، بعد لقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ومسؤولون روس قال ان الهيئة ترفض وضع الارهاب على جدول اعمال المحادثات الجارية حول سوريا.

واضاف قضماني ان اضافة سلة الارهاب الى السلل المطروحة من قِبل المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا وهي الحكم والدستور والانتخابات هو امر مرفوض كليا حتى وإن وضعه دي ميستورا.

وكان دي ميستورا اقترح على الوفود المشاركة ورقة تتضمن البحث في ثلاثة عناوين اساسية بشكل متواز هي الحكم والدستور والانتخابات.

وبعد لقائه وفد المعارضة، قال غاتيلوف "الجديد في محادثات جنيف هذه هو ان الاطراف كافة وافقت على بحث المواضيع كافة بشكل متواز".

ومنذ بدء مسار التفاوض في سوريا، تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي الذي يتضمن بحسب رؤيتها تأليف هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور للأسد.

وادى ذلك الاختلاف الكبير بين الطرفين الى انتهاء جولات التفاوض السابقة من دون ان تؤدي الى اي نتيجة.

وقال غاتيلوف "بالطبع نريد ان نرى مفاوضات مباشرة بين وفد النظام ووفد معارض موحد، ولكن لنكن واقعيين ان هذا الامر غير قابل للتحقيق حاليا"، وذلك بحسب قوله نتيجة مشاركة عدة وفود معارضة في المفاوضات.

ويشارك في جولة المفاوضات أيضا وفد من "منصة القاهرة"، التي تضم عددا من الشخصيات المعارضة والمستقلة بينهم المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد المقدسي، ووفد من "منصة موسكو" التي تضم معارضين مقربين من روسيا ابرزهم نائب رئيس الوزراء الاسبق قدري جميل.

اقرأ ايضا:

لجنة دولية تتهم نظام الأسد بارتكاب جرائم حرب

وفد المعارضة: ضغط روسي على الأسد لبحث الإنتقال السياسي